محتوي اخر المواضيع هنا


منتدى العلوم السياسية هذا القسم يشتمل على كل ذي صلة بالعلوم السياسية وهو يعتبر مساحة حره للتعبير عن الرأي في مواضيع ا لسياسة ا لعامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-24-2010, 12:07 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
العدالة 2
اللقب:
مشرفة قسم منتدى العلوم السياسية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية العدالة 2

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 1146
المشاركات: 581 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
العدالة 2 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى العلوم السياسية
افتراضي أهم الوكالات المتخصصة المرتبطة بالأمم المتحدة والعاملة تحت جناحها


لقد تمت كتابة هذا الموضوع من باب التذكير لأهم الوكالات المتخصصة المرتبطة بالأمم المتحدة والعاملة تحت جناحها ، وذلك بأسلوب مختصر تم نقله من كتاب القانون الدولي ، وأهم هذه الوكالات كالتالي بيانه :-



أولاً : منظمة العمل الدولية

هي أقدم المنظمات الدولية الموجودة حالياً ، فقد أنشئت في 11/4/1919 ، واعتبر نظامها الأساسي الفصل الثالث عشر من معاهدة فرساي ، وأدخلت تعديلات على هذا النظام بعد الحرب العالمية الثانية ، وتم ربطها بالأمم المتحدة كوكالة متخصصة في بداية عام 1946 ومقرها في جنيف بسويسرا ، ونالت جائزة نوبل للسلام عام 1969 .

1- أهــــــــــــدافها

لا يتضمن دستور المنظمة تحديداً لأهدافها ، غير أنه بالإمكان استخلاص هذه الأهداف من ديباجته وهي :

1- السلام العالمي والدائم لا يمكن أن يقوم إلا على أساس العدالة الاجتماعية .

2- لا بد من تحسين شروط العمل ، ورفع مستوى معيشة العمال ، وتحقيق استقرار الحياة الاقتصادية والاجتماعية .

3- وجوب اشتراك الحكومات والعمال وأصحاب العمل في إقرار مقترحات ووضع قواعد للمستويات الدولية للعمل .

4- إعداد اتفاقيات خاصة بأجور العمال ، وساعات العمل ، والحد الأدنى لسن العامل ، وسلامة العمال وتعويضهم عن إصابات العمل ، وحرية قيام النقابات ، وتوفير الضمان الاجتماعي .

5- جمع المعلومات والإحصاءات الخاصة بالعمل وتطور المشكلات العمالية ، وبحث كل المسائل المتعلقة بالعمل والعمال ، وطبع عدد من الكتب والنشرات الدورية لمعالجة القضايا العمالية .

6- تقديم المعونة الفنية لأعضائها في شؤون العمل بواسطة الدراسات وتبادل الخبرات والمنح وإنشاء مراكز التدريب .

2- العضوية في المنظمة

يبلغ عدد أعضاء المنظمة حالياً (185) عضواً ، والمؤتمر العام للمنظمة هو الذي يقرر القبول بأغلبية ثلثي الحاضرين ، ويجيز دستور المنظمة للدول الأعضاء حق الانسحاب منها بشرط أن يتم أخطار المنظمة بذلك قبل سنتين ، وأن يكون العضو قد أوفى جميع التزاماته تجاه المنظمة خلال هذه المدة .

3- أجهزة المنظمة

يتألف الهيكل التنظيمي للمنظمة من ثلاثة أجهزة رئيسية هي كالتالي:-

أ‌- المؤتمر العام : وهو السلطة العليا في المنظمة وتشكيلة فريدة من نوعه في المنظمات الدولية ، فهو يتألف من أربع مندوبين عن كل دولة عن كل دولة مندوبين يمثلان الحكومة ، ومندوب عن العمال ، ومندوب عن أصحاب العمل ، ويتم انتخاب مندوبي العمال وأصحاب العمل بواسطة التنظيمات والنقابات المهنية . ويجتمع المؤتمر مرة على الأقل في السنة (في شهر يوليو عادة) .
ب- مجلس الإدارة : وهو المجلس التنفيذي للمنظمة ، ويتألف من (56) عضواً ، 28 منهم يمثلون الحكومة ، و14 يمثلون العمال ، و14 يمثلون أصحاب العمل ، ومدة العضوية في المجلس ثلاث سنوات ، ويختار المجلس رئيساً له يكون عادة من بين ممثلي الحكومات ، كما يختار نائباً للرئيس أحدهما يمثل العمال والآخر أصحاب العمل .
ج- مكتب العمل الدولي : وهو أمانة سر المنظمة ويرأسه مدير عام يتم تعيينه بواسطة مجلس الإدارة ، ويختص المكتب بالإعداد الفني لاجتماعات المؤتمر العام ومجلس الإدارة ، ومن مهامه جمع المعلومات المتعلقة بمسائل العمل ومعاونة الحكومات الأعضاء بناء على طلبها ، والمكتب مسئول عن أعماله أمام مجلس الإدارة .

نشاط المنظمة

كان لها دور مهم في إصدار العديد من اتفاقيات العمل الدولية التي جرت العادة على تسميتها بالقانون الدولي للعمل ، وهذه الاتفاقيات على نوعين اتفاقيات تقترحها المنظمة على الدول الأعضاء وتطلب التصديق عليها، وتوصيات تصدر عن المؤتمر العام ، وهي ليست ملزمة بل تعتبر إرشادات تعمل الدول على الاستعانة بها في ميدان العمل .



ثانياً : منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة

أنشئت في 4/11/1946، ومقرها باريس ، وعندما نشأت منظمة الأونسكو نص ميثاقها على أنها تعمل للإسهام في صون السلام والأمن في العالم عن طريق توثيق عرى التعاون بين الدول بواسطة التربية والعلوم والثقافة ، وعلى أنها تستهدف بذلك ضمان احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

* أهـــــــــــــدافها :-

أشار ميثاقها إلى الأهداف التالية :

1- العمل على تعزيز السلام والأمن الدوليين عن طريق التعاون الدولي في المجالات التربوية والعلمية والثقافية ، وزيادة التفاهم بين الشعوب .
2- العمل على توطيد احترام مبادئ العدالة .
3- تأكيد حقوق الإنسان وحرياته الأساسية التي تضمنها الميثاق الأممي باعتبارها حقوقاً عالمية تتمتع بها جميع شعوب العالم دون أي تمييز بسبب الأصل أو الدين أو اللغة .
4- تعزيز التعليم الشعبي ونشر الثقافة والمعرفة ، وتشجيع تدريس العلوم .
5- توحيد جهود العلماء والفنانين والمربين وإزالة كل العقبات لتي تحول دون انطلاق تيار الفكر الإنساني .
6- تنظيم حملات وبرامج لتعليم القراءة والكتابة وتدريس الحقائق المتصلة بالأمم المتحدة وحقوق الإنسان .

* العضوية في المنظمة :-

العضوية فيها سهلة المنال ، وبمجرد تقديم طلب انضمام من قبل دولة عضو في الأمم المتحدة يكفي لقبولها في رحاب الأونسكو ، إما الدول غير الأعضاء في الأمم المتحدة فلا تقبل إلا بموافقة ثلثي المؤتمر العام بناء على توصية من المجلس التنفيذي .

وبإمكان المؤتمر أن يمنح بأغلبية الثلثين عضوية "انتساب" لأقاليم لا تتمتع بالحكم الذاتي أو لا تدير شؤونها الخارجية بنفسها إذا قدم طلب انضمامها بواسطة الدولة أو السلطة الدولية التي تدير علاقاتها الخارجية .


* أجهزة المنظمة

يتألف الهيكل التنظيمي من ثلاثة أجهزة رئيسية كالتالي :-

أ‌- المؤتمر العام : ويتكون من مندوبين عن الدول الأعضاء ، ويختص بوضع سياسة المنظمة وبرامجها ، وهو الذي ينتخب أعضاء المجلس التنفيذي ، وتعيين المدير العام والنظر في قبول طلبات العضوية وإقرار الميزانية ، والموافقة على الأنظمة المالية والإدارية والاتفاقيات والتوصيات .

ويجتمع المؤتمر مرة كل عامين ، ويمكن دعوته إلى دورات استثنائية بناء على طلب من ثلثي أعضائه أو بدعوة من المجلس التنفيذي

ب- المجلس التنفيذي : يتكون من (58) عضواً ينتخبهم المؤتمر العام لمدة أربع سنوات ، على أن يقوم بتجديد نصف أعضائه كل سنتين ، ويجتمع المجلس ثلاث مرات على الأقل في السنة ، وهو الذي يقوم بإعداد جدول أعمال المؤتمر العام ، ومراقبة تنفيذ برامج المنظمة .. .

ج- الأمانة العامة : وتتكون من مدير عام وعدد من الموظفين ، وينتخب المدير العام لمدة ست سنوات قابلة للتجديد ، ولغات الأونسكو الرسمية ثمان من بينها العربية .

* نشاط المنظمة

لقد ساعدت المنظمة على إنشاء لجان وطنية في معظم الدول الأعضاء تتولى تنفيذ برامج المنظمة وتحقيق الاتصال الدائم بين المنظمات والهيئات الوطنية العاملة في حقول التربية والعلوم والثقافة .

ومن مظاهر نشاط المنظمة أنها تتعاون أيضا مع أكثر من (400) مؤسسة دولية غير حكومية أنشى بعضها برعاية منها وتتلقى أكثر من (35) مؤسسة من هذه المؤسسات معونة مالية سنوية من الأونسكو .


ثالثاً : منظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة (الفاو)


في عام 1943عقد مؤتمر الأمم المتحدة للتغذية والزراعة في ولاية فرجينيا ، وشكلت هيئة لوضع مشروع دستور لمنظمة دولية متخصصة في هذا الحقل ، وفي عام 1945اجتمع مندوبو (42) دولة في مدينة كيبيك (كندا) وأقروا إنشاء المنظمة التي كانت من حيث النشأة أولى الوكالات المتخصصة للأمم المتحدة ، ومقرها روما .

* أهــــــــــــــدافها :-

هدفها الأساسي هو السعي لضمان زيادة الإنتاج الغذائي في العالم وحسن توزيع المواد الزراعية ، والإسهام في النهوض بالشؤون الاقتصادية في العالم ، وفي سبيل تحقيق ذلك تعمل المنظمة على :-

- رفع مستوى التغذية والمعيشة .
- الارتقاء بأحوال سكان الريف .
- تنمية موارد الدول من الماء والتربة .
- إيجاد سوق عالمية ثابتة للسلع .
- تبادل الأنواع الجديدة من النباتات التي تؤدي إلى زيادة الإنتاج الزراعي .
- تنمية وتحسين وسائل استخراج ثروات البحر .
- نشر طرق الزراعة الفنية المتقدمة في جميع بقاع العالم .
- مكافحة الأمراض الوبائية التي تصيب الحيوانات .

* أجهزة المنظمة :-

يتكون هيكلها التنظيمي من ثلاثة أجهزة كالآتي :-

أ‌- المؤتمر : وهو السلطة العليا للمنظمة ، ويتألف من ممثلي الدول الأعضاء ، ولكل دولة صوت واحد ، ويلتئم مرة كل عامين ، ويختص بوضع السياسة العامة للمنظمة ، وإقرار ميزانيتها وتقييم عملها وإعداد مشروعات الاتفاقيات الدولية التي يعرضها على الدول للتصديق عليها .

ب-المجلس : وهو الجهاز التنفيذي ، ويتألف من مندوبي (49) دولة ، ينتخبهم المؤتمر لمدة ثلاث سنوات ، ويتولى تنفيذ البرامج والتوصيات التي يضعها المؤتمر ويصدر قراراته بالأغلبية العادية ، ويتبع للمجلس عدة لجان دائمة متخصصة أهمها : لجنة برنامج العمل ، لجنة المالية ، لجنة الصيد ، لجنة الزراعة ، ولجنة القضايا الدستورية والقانونية .

ج- الأمانة العامة : وتتكون من مدير عام يختاره المؤتمر لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد ، تعاونه مجموعة موظفين ، والأمانة العامة تتألف من وحدات رئيسية مثل مكتب المدير العام ، ومصلحة التنمية ، ومصلحة الزراعة ... الخ ، وخمسة مكاتب إقليمية يشرف على كل منها ممثل إقليمي للمدير العام .

نشاط المنظمة :-

في عام 1960 بدأت المنظمة "حملة عالمية للتحرر من الجوع" ، وفي عام 1996استضافت في روما قمة الغذاء العالمي التي حضرها كبار المسؤولين في (168) دولة ، والتي انتهت بـ " إعلان روما حول الأمن الغذائي العالمي " ، وفي عام 1997 عقدت مؤتمراً في روما حددت فيه أولويات عملها للعاملين 1998 – 1999 .

ويعد نشاط الفاو في مجال إنتاج المحاصيل من أهم الجهود التي تقوم بها إذا يشكل 34% تقريباً من نفقات برنامجها الميداني والمساعدات التي تقدمها للدول النامية ، ولها أنشطة أخرى في مجالات البيئة والصيد وتطوير برامج الإحراج وخطط التغذية ورعاية الأمن الغذائي .



رابعاً : منظمة الصحة العالمية


في عام 1946 قرر المجلس الاقتصادي والاجتماعي في أول اجتماع له تشكيل لجنة من الخبراء في مسائل الصحة لإعداد مشروع اتفاقية لإنشاء منظمة الصحة العالمية ، ولم يدخل حيز التنفيذ إلا في 7/4/1948 ، وجنيف مقراً لها .

* أهــــــــــدافها

من أهم أهدافها التعاون الدولي من أجل تحسين الصحة البدنية والعقلية لبني البشر ، فهي تساعد الدول في تنظيم الحملات الصحية للقضاء على الأمراض الخطيرة ، وهي تعمل على تنسيق الجهود لمنع انتشار الأوبئة ، وتتولى تدريب العاملين في المجال الصحي ، ولعل هدفها الأسمى يكمن في مساعدة شعوب العالم على بلوغ أرفع مستوى صحي ممكن ، وخدماتها في سبيل تحقيق ذلك على ثلاثة أنواع كالتالي :

- خدمات ذات صفة عالمية (نشر المعلومات بانتظام عن تفشي الأمراض الخطرة) .
- معاونة الدول في حل مشاكلها الصحية (تقديم المنح الدراسية في الخارج والمساعدة في استئصال الأمراض والعناية بالصحة العقلية) .
- تشجيع البحوث الطبية لاكتشاف أسباب الأمراض وطرق علاجها ، وتحسين إنتاج الأمصال وتدريب القائمين بالبحوث .

* أجهزة المنظمة

تتكون من ثلاثة أجهزة كالتالي بيانه :-

أ‌) الجمعية : تتألف من ممثلي الدول الأعضاء ، والعضوية لا تقتصر على الدول فيمكن قبول أقاليم غير متمتعة بالسيادة كأعضاء لا يتمتعون بحق التصويت ، وتختص الجمعية بوضع السياسة العامة للمنظمة ، وتقوم بإعداد الاتفاقيات الدولية التي لا تصبح نافذة إلا بعد التصديق عليها من الدول الأعضاء .
ب)المجلس التنفيذي : وهو الأداة التنفيذية ، ويتألف من (32) عضواً متخصصين في الشؤون الصحية تنتخبهم الجمعية وتراعي في ذلك التوزيع الجغرافي العادل ، ومدة العضوية ثلاث سنوات والمجلس مسؤول أمام الجمعية ، ويجتمع مرة في السنة على الأقل .

ج) الأمانة العامة : وتتكون من مدير عام يستعين بمن يلزم من الموظفين الفنيين والإداريين ، ويتم تعيين المدير العام قبل الجمعية بناء على ترشيح المجلس التنفيذي ، ويكون بحكم منصبه أمينا للمجلس والجمعية ومختلف اللجان والمؤتمرات .


* نشاط المنظمة :

تتبع المنظمة في نشاطها سلوكاً يقوم على مبدأ "الصحة للجميع" وفي الأعوام 1996- 2000 أشرفت على برنامج عمل يولي المسائل الصحية الأولوية القصوى .

ومن إنجازاتها القضاء على مرض الجدري يعد حملة عالمية كبيرة من اللقاح والمراقبة انطلقت في عام 1997 ، وفي عام 1994 عقدت مؤتمراً عالمياً في فيتنام للقضاء على مرض الجذام مع حلول عام 2000 وفي عام 1995 أنشأت برنامج مكافحة السل .

وللمنظمة برامج صحية لمكافحة داء السكري ومرض الروماتيزم المزمن والربو ، والعناية بالمواليد الجدد وصحة الطفل وتحسين صحته.

واعتمدت المنظمة يوم الصحة العالمي في 7/4 ، ويوم مكافحة التدخين في 31/5 ، ويوم الإيدز العالمي في الأول من ديسمبر من كل عام .



خامساً : البنك (المصرف) الدولي للإنشاء والتعمير


في عام 1944 ، وبناء على دعوة الولايات المتحدة عقد في بريتون وودز مؤتمر ضم (44) دولة لبحث أسس نظام النقد العالمي بعد الحرب ، وقواعد التعاون الاقتصادي بين الدول .

وأسفر المؤتمر عن توقيع اتفاقيات تضمنت إنشاء بنك دولي للإنشاء والتعمير وصندوق نقد دولي ، ودخلت اتفاقية البنك حيز التنفيذ في 27/2/1945 ، وبدأ البنك أعماله من مقره في واشنطن ابتداء من عام 1946 وتم ربطه بالأمم المتحدة بمقتضى اتفاق في 15/11/1947 .

* أهــــــــــدافه

1- تقديم القروض إلى الدول الأعضاء للقيام بأعمال التنمية الاقتصادية عندما لا يكون الاستثمار الخاص متاحاً أو عندما لا يكون بإمكان المقترض الحصول على القروض اللازمة من مصادر أخرى بشروط معقولة .
2- المعاونة في تنمية أقاليم الدول الأعضاء وتعميرها بتيسير استثمار الرساميل في أعراض إنتاجية .
3- تشجيع الاستثمارات الإجنبية الخاصة عن طريق الضمانات التي يقدمها البنك أو اشتراك البنك في تقديم نسبة معينة من القروض .
4- العمل على تنمية التجارة العالمية ، والمحافظة على استقرار موازين المدفوعات ، وذلك بتشجيع استثمار الأموال الدولية في النهوض بالموارد الإنتاجية للأعضاء .
5- تقديم المعونات الفنية لإعداد برامج القروض وتنفيذها ، ولتنفيذ برامج الاستثمارات طويلة الأجل .

ولا تقتصر مهام البنك على الناحية المالية فهو يمارس أيضا أنشطة فنية ، وقد تجلى ذلك في تشكيله لجاناً فنية استشارية لعدة دول ، ولجنة فنية لتقديم المساعدات الفنية والمالية بغية تنمية موارد حوض نهر الهندوس .

والبنك يقدم قروضه إلى الدول الأعضاء ، أو إلى الأقاليم التابعة لها ، أو إلى المؤسسات الاقتصادية الخاصة فيها بشرط أن تكون لأغراض إنتاجية ، وإذا لم يكن المقترض حكومة فلا بد من ضمان حكومته ، وتسدد القروض على مدار عشرين سنة تقريباً وبفائدة معقولة (7%) ويشترط في القروض الممنوحة ارتباطها بمشروعات إنتاجية محددة .

* أجهزة البنك

تتكون من ثلاثة أجهزة رئيسية هي كالتالي :-

- مجلس المحافظين : فكل دولة عضو تقوم بتعيين محافظ ومناوب له لمدة خمس سنوات ، ويشكل هؤلاء مجلس المحافظين الذي يجتمع مرة في السنة ، وتتركز جميع صلاحيات البنك في هذا المجلس الذي يستطيع في حالات معينة تفويض بعضها للمديرين التنفيذيين ، والتصويت في المجلس يتم على أساس نظام خاص يجعل لكل دولة (250) صوتاً يضاف إليها صوت عن كل سهم لها في رأس مال البنك .
- مجلس المديرين التنفيذيين : وعددهم حالياً (24) يتم تعيين خمسة منهم من قبل الدول الخمس التي تملك أكبر الحصص في رأس المال ، إما الباقون فيتم انتخابهم من قبل المحافظين الممثلين للأعضاء الباقين.
- الرئيس : ويتم انتخابه من قبل مجلس المديرين وتعاونه هيئة من الموظفين وهو رئيس مجلس المديرين ومسؤول عن سير العمل في البنك .

* نشاط البنك

أتيح له تقديم العديد من القروض وتشجيع الاستثمارات الأجنبية في الدول النامية ، وكان له دور مهم في حل بعض المشكلات المتعلقة بالاستثمارات الأجنبية ، فهو مثلا الذي قام بتحديد أسس التعويضات المترتبة على تأميم شركة قناة السويس في عام 1956 .

والمأخذ على البنك أنه يخضع دائما لتأثير الدول صاحبة الحصص الكبرى التي تستخدم نفوذها المالي لتحقيق مآرب سياسية .


سادساً : صندوق النقد الدولي

أنشئ الصندوق في 27/12/1945 حينما صدقت على اتفاقية (بريتون وودز) الدول التي بلغت أنصبتها 80% من موارد الصندوق ، والصندوق بدأ عمله في مارس 1947 ومقره واشنطن .

* أهـــــــــــــدافه

يهدف إلى تحسين عملية التعاون المالي بين الدول ، وفي سبيل ذلك يعمل على :-

1- تشجيع التعاون النقدي الدولي ، والتنسيق في حل مشكلات النقد العالمية .
2- تحقيق النمو المتوازن للتجارة الدولية ، والعمل على إلغاء القيود على العملات الأجنبية التي تعطل التجارة العالمية .
3- تحقيق استقرار أسعار الصرف ، ومكافحة عمليات تخفيضها بقصد المنافسة .
4- وضع موارد الصندوق في خدمة تصحيح الاختلال في موازين مدفوعات الدول الأعضاء .

ويتكون رأس مال الصندوق من أنصبة الدول الأعضاء ، وتقوم كل دولة بدفع قسم من نصيبها بالذهب ، والباقي بعملتها الوطنية ، وأنشئ صندوق للعملات الأجنبية يتولى صندوق النقد بيعها للدول الأعضاء بعملاتها الوطنية على أن يكون لها حق إعادة شراء عملاتها بعد فترة ، وقام الصندوق بتزويد بعض الدول بالخبراء لدراسة مشكلاتها المالية والبحث عن حل لها .

ويشترط على كل دولة ترغب في الانضمام إلى الصندوق التعاون معه والانسجام مع أهدافه ، وهو يراقب مدى استجابة الدول الأعضاء لهذا الأمر عبر إجراء مشاورات سنوية مع كل دولة ترمي إلى إجراء مسح لسياسة معدلات الصرف فيها ومقدار حاجتها إلى المساعدة .

ولكل دولة عضو في الصندوق حصة مالية محددة مرتبطة بدخلها القومي واحتياطها النقدي وميزانها التجاري ومؤشرات اقتصادية أخرى ، واكتتاب كل دولة مساو لحصتها .

* أجهزة الصندوق

أجهزته مشابهة لأجهزة البنك الدولي ، فهناك مجلس محافظين ، ومجلس مديرين تنفيذيين ، ومدير إداري .

* نشاط الصندوق

في عام 1970 اعتمد الصندوق نظام حقوق السحب الخاصة كبديل للذهب في الدفعات العالمية ، ومنذ عام 1981 بدأ الصندوق بتقييم هذه الحقوق طبقاً لعملات الدول الخمس الكبرى المصدرة (الولايات المتحدة ، بريطانيا ، ألمانيا ، اليابان ، فرنسا) .

وتقدم اللجان الخاصة والأقسام المختلفة في الصندوق مساعدات تقنية في المجالات الاقتصادية ، ففي عام 1997 قدم قسم الشؤون المالية مساعدات لـ (101) دولة ، بما فيها الضفة الغربية وقطاع غزة ، وقام قسم شؤون الصرف والنقد بـ (120) مهمة استشارية ، وقسم الإحصاء بـ (140) مهمة لتقديم مساعدات تقنية لـ (78) دولة ، وقدم القسم القانوني النصح لـ (44) دولة .

ويدرب الصندوق المسؤولين في الدول الأعضاء على التحليل المالي وطريقة إعداد ميزان المدفوعات ، كما يساعد مراكز التدريب الوطنية والإقليمية ، وفي عام 1997 أعلن البنك عن إقامة معهد تدريب في سنغافورة بالتعاون مع حكومتها من أجل تدريب المسؤولين في منطقة آسيا.


سابعاً : المنظمة الدولية للطيران المدني

في عام 1944 اجتمع ممثلو (52) دولة في مدنية شيكاغو لدراسة تنظيم الملاحة الجوية في العالم ، وأسفر الاجتماع عن اتفاقية بإنشاء المنظمة ، ومقرها مدينة مونتريال (كندا) .

أهــــــــــــــدافها

هدفها الرئيسي تسهيل الطيران من بلد إلى آخر وتوفير السلالة والأمان له ، ويتم ذلك بتحقيق الأمور التالية المهمة :-

أ‌- دراسة المشكلات التي تعترض حركة الملاحة الجوية الدولية .
ب‌- إقرار المعايير واللوائح الدولية الخاصة بالطيران المدني ، وتوحيدها في مختلف العالم ، وتبسيط الإجراءات الإدارية التي تواجه الطائرات عند الحدود الدولية ، بالإضافة إلى إجراءات الجمارك ولوائح الصحة العامة .
ج- تعزيز تطور النقل الجوي الدولي ، ووضع الدراسات الكفيلة بتنمية هذا القطاع .

* أجهزة المنظمة

تتكون أجهزة المنظمة من الآتي :-

(1) الجمعية العامة : تتألف من مندوبي الدول الأعضاء ، وتعقد اجتماعاتها مرة كل ثلاث سنوات ، وتتولى وضع السياسة العامة للمنظمة واعتماد الميزانية ، ويتم التصويت فيها بأغلبية الحاضرين المشتركين في التصويت .
(2) المجلس : وهو الجهاز التنفيذي للمنظمة ويتألف من (33) مندوباً تنتخبهم الجمعية لمدة ثلاثة أعوام ، ويتولى المجلس تنفيذ توجيهات الجمعية ووضع المعايير الخاصة بالملاحة الجوية الدولية .
(3) الأمانة العامة : ويتولاها أمين عام ينتخبه المجلس وهو الذي يعين الموظفين ويشرف على أعمالهم .
(4) لجنة الملاحة الجوية : وتتألف من (15) عضواً يختارهم المجلس من بين الأشخاص الذين تعينهم الدول الأعضاء ، وتختص اللجنة بالمسائل الفنية المتعلقة بالطيران ، ودراسة التعديلات التي يجب إدخالها على ملاحق اتفاقية شيكاغو .

* نشاط المنظمة

استطاعت المنظمة بالتعاون مع الدول الأعضاء إنشاء أنظمة خدمات موحدة للأرصاد الجوية ، والإشراف على حركة الطيران المدني والمواصلات الدولية ، وتأمين سلامة الملاحة الجوية وتبسيط إجراءات الجمارك والهجرة ولوائح الصحة العامة التي تطبق عل النقل الجوي الدولي وتقديم المعونات الفنية للدول النامية في هذا المجال .


* ثامناً : اتحاد البريد العالمي



أنشئ في عام 1874 فهو بذلك أقدم منظمة دولية مستمرة حتى اليوم ، وفي عام 1947 تم وصله بالأمم المتحدة ، وهو يضم جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ، ومقره في مدينة برن بسويسرا .

1- أهــــــــــدافه

من أهم أهدافه ضم جميع الدول إلى إقليم بريدي واحد ، وتنظيم وسائل الخدمة البريدية وفق نظم متشابهة ، وتقوية أواصر التعاون الدولي في هذا المجال ، وتقديم المعونة الفنية البريدية لمن يطلب من الدول ، والأشراف على قيام كل عضو بنقل البريد الخاص بالدول الأعضاء بنفس العناية التي ينقل بها البريد الخاص ببلاده .

2- أجهزة الاتحاد

مكونة من الآتي :-

- المؤتمر : ويتكون من ممثلي جميع الأعضاء ، ويتولى وضع السياسة العامة للاتحاد والإشراف على نشاطه ، ويجتمع مرة كل 5 سنوات .

- مجلس الإدارة : قد حلّ في عام 1994 محل المجلس التنفيذي ، ويجتمع مرة في السنة في برن ، ويتكون من (41) دولة عضوا في الاتحاد ، ومهمة المجلس الإشراف على شؤون الاتحاد بين جلسات المؤتمر ، وكذلك الإشراف على المكتب الدولي .

- مجلس العمليات البريدية : وقد حلّ ابتداء من عام 1995 وانسجاماً مع إعادة هيكلة الاتحاد محل المجلس الاستشاري للدراسات البريدية ، ويتكون من (41) دولة ، ويجتمع سنويا في برن ، ومهمته تنظيم الدراسات لمعالجة المشكلات العامة التي تؤثر في الإدارات البريدية لدى أعضاء الاتحاد ، وتطوير مستوى الخدمات ... الخ .

- المكتب الدولي : وهو الأمانة العامة الإدارية للاتحاد ، ومقره برن ، ويعد أداة وصل لنقل المعلومات الخاصة بإدارة البريد إلى الأعضاء .

3- نشاط الاتحاد

حقق الاتحاد إنجازات مهمة في عدة مجالات منها توحيد الرسوم البريدية وعمليات الوزن ، وعدم المشاركة في الدفع البريدي للرسائل العادية بين الدول المرسلة والدولة المرسل إليها ، وضمان حرية المرور ... الخ .

وتحكم أنشطة الخدمات البريدية العالمية اتفاقيات خاصة ملزمة للدول التي تقبل بها وأهمها : الاتفاقية الخاصة بالطرود البريدية ، والاتفاقية الخاصة بالحوالات البريدية ، والاتفاقية الخاصة بمواد الدفع عند التسليم .


* تاسعاً : الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية


تأسس في العام 1865 باسم اتحاد التلغراف الدولي ثم أطلق عليه اسم الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية بموجب اتفاق أبرم في مدريد عام 1932 ، وأعيد تنظيم الاتحاد في 1947 وتم وصله بالأمم المتحدة في العام ذاته وأصبح وكالة متخصصة للاتصالات ومقره في مدينة جنيف .

1- أهدافه

يهدف الاتحاد إلى وضع تنظيم لجميع أنماط الاتصالات السلكية واللاسلكية على النطاق العالمي مثل المكالمات الهاتفية والبرقيات وإذاعات الراديو والتلفزيون ، والاتصالات عبر الفضاء ، ويسعى لتعيين الموجات لمحطات الإذعات المسموعة والمرئية في جميع أنحاء العالم ، ويهتم بتحسين خدمات الاتصال وتوسيع نطاقها وتوفيرها للدول كافة ، وهو يعمل على تحقيق هذه الأغراض الأساسية بثلاث وسائل : المؤتمرات الدولية ، ونشر المعلومات الفنية ، والتعاون الفني .

2- أجهزة الاتحاد

تتكون من المؤتمر العام الذي يجتمع كل أربع سنوات ، ومن مجلس الاتحاد العالمي للاتصالات الذي كان يعرف من قبل باسم المجلس الإداري والذي يضم اليوم (46) عضوا ينتخبهم المؤتمر العام وللاتحاد كذلك أمانة سر يتولاها الأمين العام الذي ينتخبه المؤتمر العام .
ويعقد الاتحاد بصورة منتظمة مؤتمرات إدارية عالمية ومؤتمرات إدارية إقليمة من أجل تحقيق الأغراض التي قام على أساسها .

3- نشاط الاتحاد

وضع الاتحاد مجموعة "قوانين تنظيمات الاتصالات العالمية" وبدأ بتنفيذها في عام 1990 ، وهي تتضمن المبادئ العامة للاتصالات ، والقواعد والأساليب التي يتبعها الاتحاد في تقديمه الخدمات للوكلاء الخاصين ، والشروط التي تطبق على الاتصالات السلكية واللاسلكية لنقل الصورة والصورة .

وبالاستناد إلى التعديلات البنيوية المعتمدة في العام 1992 فإن نشاط الاتحاد يوزع على قطاعات ثلاثة : قطاع الاتصالات الإذاعية ، وقطاع المعايير القياسية للاتصالات ، وقطاع تطوير أنظمة الاتصالات .


* عاشراً : المنظمة العالمية للأرصاد الجوية


تأسست المنظمة بمقتضى اتفاقية الأرصاد الجوية الدولية التي وقعت في العام 1947 في واشنطن ، ولكنها لم تصبح سارية المفعول إلا في 23/3/1950 ، ومقرها في جنيف .

1- أهدافها

تعمل المنظمة على تسهيل التعاون في ميدان الأرصاد الجوية ، وتشجيع إنشاء شبكات ومراكز لرصد الأحوال الجوية ، وإقامة وسائل لتبادل المعلومات عن هذه الأحوال ، وتوحيد نشرات الأرصاد الجوية وضمان إذاعتها بطريقة منظمة ، وتشجيع استخدام علم الأرصاد الجوية في ميادين الطيران والملاحة والزراعة وغيرها ، وكذلك تشجيع البحث والتدريب في ميدان الأرصاد وتبادل تقارير الطقس على المستوى الدولي .
2- أجهزة المنظمة

تتكون من المؤتمر العالمي لعلم الأرصاد الذي يجتمع مرة كل أربع سنوات ، والمجلس التنفيذي المؤلف من (36) عضواً الذي يجتمع مرة في السنة ، والأمانة العامة .

ويتفرع عن المنظمة ست جمعيات إقليمية تعمل على تنسيق الأنشطة المتعلقة بالأرصاد الجوية ضمن مناطقها ، وفي المنظمة لجان فنية تعنى بالعلوم الجوية ، والأرصاد الجوية المتعلقة بالزراعة وعلم المناخ ، وعلم الظواهر المائية الجوية ، وأساليب المراقبة ...

3- نشاط المنظمة

وضعت المنظمة برنامجا عالميا لمراقبة المناخ ، ونسقت الأنشطة الخاصة بالقطب الجنوبي ، وأنشأت مراكز عالمية وإقليمية لرصد الظواهر الجوية والبيئية والتنبؤ بظواهر المناخ ، مثل الأعاصير والقحط وما شابه .

وعملية المراقبة المستمرة التي تقوم بها المنظمة تتم في أكثر من عشرة آلاف موقع أرضي ، والمعلومات التي تجمعها حول الأرصاد الجوية تتم بواسطة ثلاثة آلاف طائرة و(700) طوافة ثابتة ومتحركة ، وآلاف السفن ، وعشرة أقمار اصطناعية قطبية مختصة بالرصد الجوي ، ويزيد عدد الأعضاء في المنظمة على (160) دولة .

وتعتمد المنظمة على برامج رصد متعددة مثل : برنامج الأرصاد الجوية الزراعي ، والبرنامج الخاص بالطيران ، والبرنامج البحري ، وبرنامج خدمات المناخ ، وبرنامج علم المياه ومصادرها ، وبرنامج التدريب والتعليم ، وبرنامج التعاون التقني .


* الحادي عشر : المنظمة البحرية العالمية


في العام 1948 عقد مؤتمر في جنيف وأسفر عن إنشاء "المنظمة الاستشارية الحكومية للملاحة البحرية" ، وفي العام 1982 تحولت المنظمة إلى "المنظمة البحرية العالمية" .

* أهدافهـــــــا

من أهم أهدافها دعم التعاون ، وتبادل المعلومات بين الحكومات في المسائل المتعلقة بالشحن في مجال التجارة الدولية ، واتخاذ الوسائل العلمية لتأمين سلامة الملاحة في البحار ، وتوحيد الأنظمة في مجال الملاحة البحرية .

* أجهزة المنظمة

تتكون أجهزتها من الجمعية التي تجتمع كل سنتين ، والمجلس الذي يضم (32) ، والأمانة العامة التي يرأسها أمين عام ، وتتألف من عدة أقسام يتولى كل قسم جانبا من مهمات المنظمة ، وتنفذ العمل لجان متخصصة : لجنة التسهيلات ولجنة السلامة البحرية ، واللجنة القانونية ، ولجنة حماية البيئة البحرية ، ولجنة التعاون التقني.

* نشاط المنظمة

لا تكتفي المنظمة بالأنشطة والمهمات المناطة بها ، فهي ترتبط كذلك بعدة مواثيق مهمة ، وتتكامل في عملها معها ، مثل :-

- ميثاق تسهيل النقل البحري العالمي للعام 1967 .
- الميثاق العالمي لمنع تلوث البحر بالنفط للعام 1954 .
- الميثاق العالمي حول خطوط التحميل للعام 1968 .
- الميثاق العالمي الخاص بالتدخل في أعالي البحار في حالات التلوث النفطي للعام 1975 .
- الميثاق العالمي للمسؤولية المدنية لأضرار التلوث بالنفط للعام 1975 .
- الميثاق العالمي الخاص بتأسيس الصندوق العالمي للتعويض عن أضرار التلوث بالنفط للعام 1978 .
- ميثاق التنظيم العالمي لمنع التصادم في البحر للعام 1977 .
- ميثاق التلوث البحري من النفايات والمواد الأخرى الذي تم توسيعه ليشمل إلقاء النفايات النووية للعام 1994 .
- الميثاق العالمي لسلامة الحاويات للعام 1977 .....

Hil hg,;hghj hgljowwm hglvjf'm fhgHll hgljp]m ,hguhlgm jpj [khpih lil hgljp]m hgljowwm hglvjf'm hg,;hghj fhgHll fpe [khpih ,hguhlgm












توقيع : العدالة 2

"ليس الفلاسفة بنظرياتهم ولا الحقاقيون بصيغهم بل المهندسون بابتكارتهم هم الذين يصنعون القانون "


التعديل الأخير تم بواسطة العدالة 2 ; 10-12-2010 الساعة 12:13 PM
عرض البوم صور العدالة 2   رد مع اقتباس
قديم 08-24-2010, 12:27 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محب الأسلام
اللقب:
عضو مميز

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 2336
المشاركات: 6,303 [+]
بمعدل : 3.84 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محب الأسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : العدالة 2 المنتدى : منتدى العلوم السياسية
افتراضي

بارك الله فيك اختي العداله على الموضوع الرائع












توقيع : محب الأسلام

عرض البوم صور محب الأسلام   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2010, 10:28 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أم اليمان
اللقب:
مشرف سابق
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم اليمان

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 2300
المشاركات: 2,446 [+]
بمعدل : 1.48 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أم اليمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : العدالة 2 المنتدى : منتدى العلوم السياسية
افتراضي

معلومات مهمة لنا

يعطيكي العافية ام العدالة ....


شكرا












توقيع : أم اليمان

عرض البوم صور أم اليمان   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2010, 07:02 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
العدالة 2
اللقب:
مشرفة قسم منتدى العلوم السياسية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية العدالة 2

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 1146
المشاركات: 581 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
العدالة 2 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : العدالة 2 المنتدى : منتدى العلوم السياسية
افتراضي


شاكره مروركم الطيب

واتمنى تلك المعلومات نالت استحسان رضاكم












توقيع : العدالة 2

"ليس الفلاسفة بنظرياتهم ولا الحقاقيون بصيغهم بل المهندسون بابتكارتهم هم الذين يصنعون القانون "

عرض البوم صور العدالة 2   رد مع اقتباس
قديم 09-24-2010, 02:53 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
مجان
اللقب:
مشرفة قسم منتدى القانون المدني

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 3
المشاركات: 1,328 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مجان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : العدالة 2 المنتدى : منتدى العلوم السياسية
افتراضي

تسلمــــــــــــــــــــــــــــي












توقيع : مجان



أن القلب ليحزن وأن العين لتدمع وأن لفراقك يا أبي لمحزونون

عرض البوم صور مجان   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2010, 12:09 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
العدالة 2
اللقب:
مشرفة قسم منتدى العلوم السياسية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية العدالة 2

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 1146
المشاركات: 581 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
العدالة 2 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : العدالة 2 المنتدى : منتدى العلوم السياسية
افتراضي



شاكره مروركم جميعاً

واتمنى أن تنال تلك المعلومات استحسان رضاكم .. وأن تعم الفائده

تحياتي الخاصة للجميع












توقيع : العدالة 2

"ليس الفلاسفة بنظرياتهم ولا الحقاقيون بصيغهم بل المهندسون بابتكارتهم هم الذين يصنعون القانون "

عرض البوم صور العدالة 2   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مهم, المتحدة, المتخصصة, المرتبطة, الوكالات, بالأمم, بحث, جناحها, والعاملة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسؤولة بالأمم المتحدة تشيد بمحاكمة أحد الكونغوليين المسؤولين عن تجنيد الأطفال حقوقي قسم خاص بالحريات والحقوق 1 01-27-2011 03:07 PM
الامم المتحدة لندن المنتدى القانوني العام 1 03-20-2010 02:10 PM
ميثاق الامم المتحدة المحامي نواف منتدى العلوم السياسية 3 03-10-2010 05:21 PM
ترقيم الوكالات الشرعية ساهم في تسهيل إنجاز معاملات المواطنين بكل يسر وسهولة سيف الحوسني منتدى الاخبار القانونية 2 10-07-2009 10:35 PM
حقوق الإنسان والأمم المتحدة سيف الحوسني منتدى العلوم السياسية 1 05-10-2009 12:01 AM


الساعة الآن 11:46 PM بتوقيت مسقط

أقسام المنتدى

منتدى القانون المدني @ منتدى قانون الجزاء @ منتدى العلوم السياسية @ القانون التجاري @ منتدى القانون الاداري @ منتدى قانون الاحوال الشخصية @ منتدى قانون تنظيم الاتصالات @ المنتدى القانوني العام @ ملتقى طلاب كلية الحقوق @ منتدى البرامج القانونية @ منتدى المحامين العمانين @ منتدى الاستشارات القانونيه @ منتدى القضاء العماني @ منتدى البحوث والكتب القانونية @ قانون المعاملات الإلكترونية @ استراحة القانوني @ منتدى قانون العمل @ ¤©§][§©¤][ قسم القانـــــون الخاص][¤©§][§©¤ @ ¤©§][§©¤][ قســم القانــــون العــــام][¤©§][§©¤ @ ¤©§][§©¤][ قسم كليـــــــــــة الحقوق][¤©§][§©¤ @ ¤©§][§©¤][ المنتدى القانوني العام][¤©§][§©¤ @ ¤©§][§©¤][ القسم القانوني المهني][¤©§][§©¤ @ ¤©§][§©¤][ قسم الاقتراحات والشكاوى][¤©§][§©¤ @ الاقتراحات والشكاوى @ منتدى الاخبار القانونية @ مجلس قضايا المجتمع @ قسم خاص بالقوانين واللوائح ، والاتفاقيات العمانية،والقرارات الوزارية @ قسم خاص بالحريات والحقوق @ ¤©§][§©¤][ المنتديات القانونية العربية والاجنبية ][¤©§][§©¤ @ قسم خاص بالاعلانات @ المنتديات القانونية الخليجية @ منتديات القانون المصري @ منتديات القانون العراقي @ المنتديات القانونية العربية @ Foreign Laws @ منتدى اقلام الاعضاء @ قسم خاص بالانشطة والفعاليات بالجامعة @ منتدى قانون الإجراءات المدنية والتجارية @ ¤©§][§©¤][ منتدى القوانين الاجرائية][¤©§][§©¤ @ منتدى قانون الإجراءات الجزائية @ المعهد العالي للقضاء @ الاخبار القانونية العربية @ الاخبار القانونية الاجنبية @ Omani Laws and Legislation @ منتديات القانون اليمني @ منتديات القانون الجزائري @ منتديات القانون السوري @ منتديات القانون التونسي @ منتديات القانون المغربي @ منتديات القانون الاردني @ منتديات القانون اللبناني @ منتديات القانون السوداني @ منتديات القانون الليبي @ منتديات القانون الاماراتي @ منتديات القانون السعودي. @ منتديات القانون الكويتي @ منتديات القانون البحريني @ منتديات القانون القطري @ قسم خاص بالقوانين العمانية . @ اللوائح والقرارات الوزارية . @ الاتفاقيات والمعاهدات ذات الصلة . @ المنتديات القانونية العربية المختلفة . @ قسم خاص بالمشرفين @ قسم رسائل التوعية القانونية @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir

HosTed By : W7YE4HOST.COM