محتوي اخر المواضيع هنا


منتدى قانون الجزاء هذا المنتدى يضم كل مايختص بقانون الجزاء سواء اكان مواضيع تختص بنصوص القانون ذاتها او متصله بها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-14-2010, 08:46 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
مستشار القانون
اللقب:
عضو مميز

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 7
المشاركات: 356 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مستشار القانون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى قانون الجزاء
افتراضي سطور في جريمة الاحتيال


الاحتيال ، تعريفه أساليبه عقوبته
الاحتيال هو الاستيلاء على مال للغير بخداعه وحمله على تسليم ذلك المال والاحتيال يأتي بالاعتداء على حق الملكية سواء في ذلك الملكية المنقولة أو العقارية ويتميز بالأسلوب الذي يتحقق عن طريقه هذا الاعتداء ذلك أن المحتال يصدر عنه فعل خداع من نوع ما حدده القانون فيترتب عليه وقوع المجني عليه في الغلط وإقدامه على تصرف مالي أوحى به إليه المحتال وجعله يعتقد أنه في مصلحته أو في مصلحة غيره ومن شأن هذا التصرف تسليم مال إلى المحتال الذي يستولي عليه بنية تملكه ويمر الاحتيال بالخطوات التالية:
- فعل الخداع.
- وقع المجني عليه بالغلط.
- إتيان المجني عليه تصرفاً مالياً من شأنه تسليم مال إلى المحتال.
ويفترض الاحتيال ارتباط كل خطوة بالخطوة السابقة عليها بصلة السببية ففعل الخداع هو الذي أدى إلى الوقع في الغلط والتصرف المالي كان تحت تأثير الغلط وتسليم المال هو نتيجة لذلك التصرف.
نصت المادة 641 عقوبات سوري على مايلي:
1 ـ كل من حمل الغير على تسليمه مالاً منقولاً أو غير منقول أو أسناداً تتضمن تعهداً أو أبراء فاستولى عليها احتيالاً:
إما باستعمال الدسائس.
أو بتلفيق أكذوبة أيدها شخص ثالث ولو عن حسن نية.
أو بظروف مهد له المجرم أو ظرف استفاد منه.
أو بتصرفه بأموال منقولة أو غير منقولة وهو يعلم أن ليس له صفة للتصرف بها.
أو باستعماله اسماً مستعاراً أو صفة كاذبة.
عوقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين وبالغرامة من مائة إلى خمسمائة ليرة.
2 ـ يطبق العقاب نفسه في محاولة ارتكاب هذا الجرم.
كما جاءت المادة 642 من قانون العقوبات لتضاعف العقوبة إذا ارتكب الجرم ف يإحدى هاتين الحالتين:
أ ـ بحجة تأمين وظيفة أو عمل في إدارة عمومية.
ب ـ بفعل شخص يلتمس من العامة مالاً لإصدار أسهم أو سندات أو غيرها من الوثائق لشركة أو لمشروع ما.
ومن استقراء نص المادة 641 من قانون العقوبات نجد بأن هذا النص تضمن بيانا لأركان الاحتيال وحرص بصفة خاصة على تحديد وسائل الخداع وهو تحديد ورد على سبيل الحصر وعلى بيان الأموال التي يقع الاحتيال عليها ثم أشار إلى عقوبته وهي عقوبة توقع أيضاً على الشروع في هذه الجريمة.
أن الركن المادي: للاحتيال قوامه فعل الخداع والنتيجة الجرمية وهي تسليم المجني عليه ماله إلى المحتال وأخيراً تكون بينهما الصلة السببية التي تتمثل حلقاتها في الغلط المترتب على الخداع او التصرف المنبني عليه فعن طريق الخداع يوحي المحتال إلى المجني بأن يوجه أرادته إلى تسليمه مالا.
أما الركن المعنوي: للاحتيال فيقودنا إلى أنه جريمه مقصودة ويتخذ ركنها المعنوي صورة القصد وهذا ما أكد عليه المشرع حيث قال:
لا توجد جريمة احتيال غير مقصودة ولو توافر لدى المجرم خطأ جسيم كما لو أدعى مشعوذ قدرته على شفاء الأمراض أو على تحويل النحاس إلى ذهب إذا كان مقتنعا بصحة ادعائه على الرغم من ابتعادها عن الحقائق العلمية وكان هو نفسه ضحية السذاجة والجهل ولو اتخذ الغير بادعائه وسلموه بعض أموالهم كل هذا قرائن على توافر القصد وعلى المجرم إن قرر انتفاءه أن يقيم الدليل على ذلك.
والقصد العام في الاحتيال: كسائر الجرائم هو علم وإرادة علم بتوافر أركان الاحتيال واتجاه الإرادة إلى إتيان فعل الخداع وتسليم المال فيتعين أن يعلم المجرم أنه يرتكب فعل خداع من شأنه إيقاع المجني عليه في الغلط الذي يحمله على تسليم ماله.
وتتم جريمة الاحتيال إذا تحققت النتيجة الجرمية وهذه النتيجة هي تسليم المال الذي سبق ذكره فمهما كان المدى الذي يبلغه المحتال في نشاطه الجرمي فهو لا يجاوز بذلك الشروع في هذا الجرم إذا لم يسلمه المجني عليه المال الذي يرغب الاستيلاء عليه فإذا اتصل المحتال بالمجني عليه وبدا في عرض أساليبه عليه ولم يستطع إتمامها أو أتمها ولكن المجني عليه لم ينخدع بها لأنه اكتشف تضليلها أو نخدع بها ولكن لم يسلم ماله لأنه اكتشف بعد ذلك جوانب الخداع فيها أو لم ير مصلحته تسليم ماله على الرغم من ثقته في أكاذيب المدعى عليه المحتال.
فإن النشاط الجرمي في مثل تلك الحالات يقف عند حد الشروع فقط .
يشترط في جريمة الاحتيال أن يأتي المحتال عملا إيجابياً بأن ينتحل اسما مستعارا أو صفة كاذبه يحمل الغير على تسليمه المال أما إذا ترك هذا المحتال الغير يعتقد خطأ في صفة ليست له وتمكن من الحصول على المال فلا يعد فعله احتيالا ويبقى الخلاف بينه وبين المجني عليه عند قبض المال وعدم إنجاز ما وعد به أو تلكأ في إنجازه مدني الصفة.
إن جريمة الاحتيال من الجرائم المستمرة لا الآنية ويعتبر مرتكبا لجريمة الاحتيال من يحصل من على قرض باستعماله المناورات الاحتيالية ولو ثبت أنه ملئ وقادر على الدفع وإن استعمال تلك المناورات شرط أساسي لقيام الجرم وأن تكون منطوية على الغش والخديعة وعلى توافر النية الجرمية بالاستيلاء على مال الغير.
إن عناصر الاحتيال بالتصرف بأموال الغير منقولة كانت أو غير منقولة تتم حينما يتصرف الفاعل بهذه الأموال وكأنها له مع علمه بأنها ليست ملكه.
وليس له حق التصرف فيها دون حاجة في ذلك لاستعمال الدسائس وأنواع الغش والتدليس لأن القانون اعتب رالجريمة قائمة بذاتها بمجرد التصرف وعلم الفاعل وهذان العنصران يكفيان وحدهما لقيام الجريمة ويشترط في الوسيلة لتحقيق الاحتيال أن تكون منطوية على معنى الغش والخديعة فقبض الموظف مبلغ لقاء وعد بالقيام بعمل لا يدخل في نطاق وظيفته يشكل جرم الاحتيال وكذلك أخذ الحارس مبلغ من المال لقاء سكوته على إشادة بناء دون رخصة يشكل أيضاً جريمة الاحتيال حسب قرارات محكمة النقض.
للقاضي سلطة تطبيق العقوبة بحديها الأعلى والأدنى وهي الحبس من 3 اشهر لـ سنتين والغرامة من 100ل.س إلى 500 ل.س ويطبق العقاب نفسه على محاولة ارتكاب تلك الجريمة.
وتضاعف العقوبة وفق نص المادة 642 قانون عقوبات.
ويستعمل القاضي سلطته التقديرية وفقاً للقواعد العامة فيرتفع بمقدار العقاب الذي يحكم به كلما كانت أساليب الخداع والغش جديدة السبك محكمة بحيث يكون من العسير على المجني عليه اكتشافها وكذلك على القاضي أن يرتفع بالعقوبة بقدر ما يستغل اكتشافها وكذلك على القاضي أن يرتفع بالعقوبة بقدر ما يستغل المحتال الأساليب التي أتاحها له تقدم العلم ونمو الحضارة وكذلك كلما ازداد عدد ضحايا المحتال وأيضا كلما ازدادت الأضرار التي ينزلها بهم.
اعداد : زيدات


للامانة منقول من منتديات صوت فلسطين

s',v td [vdlm hghpjdhg [vdlm s',v












توقيع : مستشار القانون



إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة

عرض البوم صور مستشار القانون   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2010, 08:51 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
مستشار القانون
اللقب:
عضو مميز

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 7
المشاركات: 356 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مستشار القانون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مستشار القانون المنتدى : منتدى قانون الجزاء
افتراضي

وهذا موضوع اخر في جريمة الاحتيال وهو ايضا للامانة منقول من منتديات جامعة المنصورة .

الملخص
تتحدث هذه الدراسة عن إحدى جرائم الاعتداء على الأموال، وهي جريمة الاحتيال في قانون العقوبات في ضوء بعض القوانين الجزائية، وقد اشتملت هذه الدراسة على ثلاثة فصول.
حيث تناولت في الفصل التمهيدي الحديث عن ماهية الاحتيال من خلال تعريف الاحتيال فقها وقضاء، وبينت خصائص جريمة الاحتيال، فهي من جرائم الأموال، وذات طابع ذهني، وأنها تقوم على تغيير الحقيقة، وهي من الجرائم القصدية، وان لإرادة المجني عليه دوراً أساسياً في هذه الجريمة، وبحثت في الأحكام المشتركة بين جريمة الاحتيال وجرائم السرقة وإساءة الائتمان و الفرق بينهما، وأوضحت الفرق بين الاحتيال الجنائي و التدليس المدني والتزوير، والفرق بين جريمة الاحتيال والجرائم الملحقة بالاحتيال.
أما الفصل الأول فقد خصصته للحديث عن أركان جريمة الاحتيال، فبحثت في الركن المادي، وبينت الفعل الجرمي لجريمة الاحتيال من خلال عرض وسائل الاحتيال وهي الطرق الاحتيالية، واتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة، والتصرف في مال منقول أو عقار. ووجدت أن الكذب هو جوهر الاحتيال ولكنه لا يكفي وحده حيث يجب أن يكون مدعماً بمظاهر خارجية، كالاستعانة بشخص ثالث يؤيد ادعاءات الجاني الكاذبة، وإساءة استخدام صفة صحيحة، والتصنع أو التظاهر بمظاهر معينة ليدعم الجاني بها مزاعمه الكاذبة.
وبعد الطرق الاحتيالية عرضت غاية هذه الطرق كما حددتها بعض التشريعات مثل قانون العقوبات الاردني والمصري، وهي الإيهام بوجود مشروع كاذب، والإيهام بوجود واقعة مزورة، وأحداث الأمل بحصول ربح وهمي، وإحداث الأمل بتسديد المبلغ الذي اخذ بطريق الاحتيال، والإيهام بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور.
وبينت أن الوسيلة الثانية من وسائل الاحتيال اتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة هي وسيلة مستقلة لا ينبغي أن تقترن باستعمال طرق احتيالية أو تدعم بمظاهر خارجية. وبينت أيضا الوسيلة الثالثة وهي الاحتيال بطريق التصرف في مال منقول أو عقار والتي يشترط لتحقيقها أن يكون هذا المال ليس ملكاً للجاني ولا له حق التصرف فيه.
أما العنصر الثاني في الركن المادي لجريمة الاحتيال فهي النتيجة الجرمية والتي تتمثل في تسليم المال للجاني حيث تتجه إرادة المجني عليه وهي إرادة معيبة إلى التسليم هذا المال.
وأظهرت علاقة السببية بين الفعل الجرمي والنتيجة، ولتحقيق هذه العلاقة ما بين فعل الاحتيال وتسليم المال تستلزم أولاً أن يؤدي فعل الاحتيال إلى وقوع المجني عليه في الغلط، وتستلزم ثانياً أن يكون الغلط الذي وقع فيه المجني عليه هو الذي دفعه إلى تسليم المال إلى الجاني، وتستلزم ثالثاً أن يسبق فعل الاحتيال تسليم المال.
وأوجدت انه إذا لم يحصل التسليم ولم تتحقق النتيجة فان ذلك لا يعفي الجاني من العقاب، إذ يعتبر شارعاً في الجريمة إذا كان قد بدأ بارتكاب أحدى وسائل الاحتيال ولم يحصل التسليم لسبب خارج عن إرادته.
وبينت الركن الثاني من أركان جريمة الاحتيال وهو الركن المعنوي، وانه يلزم بالإضافة إلى القصد العام الذي يتكون من العلم بالاحتيال وإرادة ارتكاب الاحتيال، يلزم قصداً خاصاً وهو توجيه نية الجاني إلى تملك الشيء الذي تسلمه من المجني عليه. ومتى توافر القصد الجنائي بشقيه العام والخاص فلا عبرة ولا تأثير للباعث على ارتكاب جريمة الاحتيال، حيث لا يعتبر الباعث عنصر من عناصر الجريمة، فمهما كان الدافع أو الباعث وراء ارتكاب جريمة الاحتيال نبيلاً او دنيئاً، لا ينفي وقوع جريمة الاحتيال.
وفي الفصل الثاني بحثت في عقوبة جريمة الاحتيال، وبينت عقوبة الجريمة التامة، ووجدت أن عقوبة الاحتيال تشدد في الظروف التالية: الاحتيال لتأمين وظيفة عامة، والاحتيال بمناسبة إصدار أسهم أو سندات، والاحتيال إضرارا بالدولة أو أي هيئة عمومية، واحتيال المفوض بالتوقيع. وأظهرت انه يوجد في بعض التشريعات الجزائية ظروف تخفف من عقوبة الاحتيال وظروف تعفي من العقوبة، إذا حصلت الجريمة بين زوج أو زوجته أو احد الأصول أو الفروع ألا بناء على شكوى طلب المجني عليه. أما تخفيف العقوبة فقد وجدته في قانون العقوبات الأردني حيث تخفف العقوبة إلى النصف، إذا كان الضرر الناتج عنها أو النفع الذي قصد الفاعل اجتلابه منها تافهين، أو كان الضرر قد أزيل كله قبل إحالة الدعوى إلى المحكمة.
ووجدت أن اغلب التشريعات الجزائية لم تنص على عقوبات تبعية لعقوبة جريمة الاحتيال.
وبحثت في عقوبة الشروع في جريمة الاحتيال من حيث النص عليها في القوانين الجزائية من عدمه، ومن حيث مقدار العقوبة.















ستجدون هنا نص البحث اكملا ... هنا












توقيع : مستشار القانون



إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة

عرض البوم صور مستشار القانون   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2010, 09:01 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
مستشار القانون
اللقب:
عضو مميز

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 7
المشاركات: 356 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مستشار القانون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مستشار القانون المنتدى : منتدى قانون الجزاء
افتراضي

جـرائـم الاحتيـال
عناصر جريمة الاحتيال

لقيام هذه الجريمة لا بد من توافر العناصر التالية :

أن يقوم الجاني بخداع المجني عليه ، والخداع يعتمد على الغش - أي جعل المجني عليه يعتقد في أمر ما على غير حقيقته - ويكون ذلك أيضاً بالكذب المؤثر الذي يدعو للاعتقاد إلى أن الكذب مطابق للحقيقة ، لكن ليس كل كذب احتيال ، فالمغالاة والمبالغة في سعر ، وفي وصف البضاعة والإعلان عن جودتها لا يعد احتيالاً ، فالمعلوم أن أصحاب السلع عادة يبالغون في مدح السلعة وإعلان جودتها وذلك بغرض الحصول على ربح عال ، إلا أن الخداع لا يتوفر لأن البضاعة معروضة ، وللمشتري أن يقيمها بنفسه ، ويقارنها مع غيرها من البضائع الموجودة في السوق ، أما إذا كان الغش في عدد البضاعة ، وحجمها ووزنها أو نوعها فإن هذا يعد احتيالاً .

والاحتيال قد يكون بالقول أو الفعل ، كما قد يكون بانتحال الصفة أو التمثيل .

أن يحقق الجاني كسباً غير مشروع له أو لغيره أو تسبيب خسارة غير مشروعة للمجني عليه بسبب ذلك الخداع ، فالكسب للمحتال أو لغيره ، والخسارة للمجني عليه أو لغيره هما النتيجة المترتبة على الاحتيال والخداع .

القصد الجنائي : وهو سوء القصد ، ينبغي أن يتوفر سوء القصد أثناء عملية الخداع ، أي أن يقصد المُحتال تحقيق الكسب غير المشروع أو الخسارة غير المشروعة .
من صور جرائم الاحتيال

للاحتيال صور كثيرة منها :

أن يحمل شخص شخصاً على شراء إسوارة الذهب عيار « 18 » على أنها ذهب من عيار « 21 » فإن هذا يعد احتيالاً .

أن يحمل شخص غيره للاعتقاد بأنه موظف بالكهرباء لقراءة العداد ، وهو ليس كذلك فيسمح له بدخول المنزل ، فهذا يعد احتيالاً أيضاً وانتحالاً لشخصية موظف الكهرباء .

أن يجعل المحتال المجني عليه يعتقد بوجود واقعة هي في الواقع غير موجودة ، وغير ذلك من صور الاحتيال المتعددة في عصرنا الحاضر .
عقوبة جرائم الاحتيال

تكون عقوبة جرائم الاحتيال عقوبة تعزيرية يقدرها الإمام حسب طبيعة الجريمة والجاني ، وبما يحقق المصلحة العامة والردع للغير عن الإقدام على هذه الجريمة ، كالسجن أو الغرامة أو العقوبتين معاً .


منقول من موقع نوووور












توقيع : مستشار القانون



إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة

عرض البوم صور مستشار القانون   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاحتيال, جريمة, سطور, في


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الركن المعنوي لجريمة الاحتيال فى القانون الكويتى أميره منتديات القانون الكويتي 6 10-04-2010 02:45 PM
جريمة الرشوة مجان منتدى قانون الجزاء 2 04-11-2010 04:58 PM
محكمة دبي تبرئ وزيرا سابقا من تهمة الاحتيال مستشار القانون منتدى الاخبار القانونية 3 11-25-2009 11:47 AM
السنهوري في سطور سيف الحوسني منتدى القانون المدني 6 07-16-2009 12:45 AM
القانون الاداري......واختصاصه في سطور سيف الحوسني منتدى القانون الاداري 3 05-30-2009 04:54 PM


الساعة الآن 01:13 AM بتوقيت مسقط

أقسام المنتدى

منتدى القانون المدني @ منتدى قانون الجزاء @ منتدى العلوم السياسية @ القانون التجاري @ منتدى القانون الاداري @ منتدى قانون الاحوال الشخصية @ منتدى قانون تنظيم الاتصالات @ المنتدى القانوني العام @ ملتقى طلاب كلية الحقوق @ منتدى البرامج القانونية @ منتدى المحامين العمانين @ منتدى الاستشارات القانونيه @ منتدى القضاء العماني @ منتدى البحوث والكتب القانونية @ قانون المعاملات الإلكترونية @ استراحة القانوني @ منتدى قانون العمل @ ¤©§][§©¤][ قسم القانـــــون الخاص][¤©§][§©¤ @ ¤©§][§©¤][ قســم القانــــون العــــام][¤©§][§©¤ @ ¤©§][§©¤][ قسم كليـــــــــــة الحقوق][¤©§][§©¤ @ ¤©§][§©¤][ المنتدى القانوني العام][¤©§][§©¤ @ ¤©§][§©¤][ القسم القانوني المهني][¤©§][§©¤ @ ¤©§][§©¤][ قسم الاقتراحات والشكاوى][¤©§][§©¤ @ الاقتراحات والشكاوى @ منتدى الاخبار القانونية @ مجلس قضايا المجتمع @ قسم خاص بالقوانين واللوائح ، والاتفاقيات العمانية،والقرارات الوزارية @ قسم خاص بالحريات والحقوق @ ¤©§][§©¤][ المنتديات القانونية العربية والاجنبية ][¤©§][§©¤ @ قسم خاص بالاعلانات @ المنتديات القانونية الخليجية @ منتديات القانون المصري @ منتديات القانون العراقي @ المنتديات القانونية العربية @ Foreign Laws @ منتدى اقلام الاعضاء @ قسم خاص بالانشطة والفعاليات بالجامعة @ منتدى قانون الإجراءات المدنية والتجارية @ ¤©§][§©¤][ منتدى القوانين الاجرائية][¤©§][§©¤ @ منتدى قانون الإجراءات الجزائية @ المعهد العالي للقضاء @ الاخبار القانونية العربية @ الاخبار القانونية الاجنبية @ Omani Laws and Legislation @ منتديات القانون اليمني @ منتديات القانون الجزائري @ منتديات القانون السوري @ منتديات القانون التونسي @ منتديات القانون المغربي @ منتديات القانون الاردني @ منتديات القانون اللبناني @ منتديات القانون السوداني @ منتديات القانون الليبي @ منتديات القانون الاماراتي @ منتديات القانون السعودي. @ منتديات القانون الكويتي @ منتديات القانون البحريني @ منتديات القانون القطري @ قسم خاص بالقوانين العمانية . @ اللوائح والقرارات الوزارية . @ الاتفاقيات والمعاهدات ذات الصلة . @ المنتديات القانونية العربية المختلفة . @ قسم خاص بالمشرفين @ قسم رسائل التوعية القانونية @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir

HosTed By : W7YE4HOST.COM