النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: حماية الخصوصية الشخصية على شبكة الإنترنت

  1. #1
    مشرف قسم القوانين الاجنبية الصورة الرمزية لندن
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    THE SHINE VISION
    المشاركات
    548

    افتراضي حماية الخصوصية الشخصية على شبكة الإنترنت

    الحس السليم والدراية مع القليل من برامج الحماية تصبح أكثر أمانا






    5/5/2010
    واشنطن-جاي دوتري

    * هل خصوصيتك محمية على الإنترنت؟

    ربما تكون الإجابة على هذا السؤال متأخرة للغاية، وربما كنت تواجه بعض المشكلات الخطيرة مثل سرقة الهوية أو تعرض معلوماتك المالية للخطر أو ببساطة تصلك عشرات الرسائل المزعجة إلى صندوق بريدك الإلكتروني من أشخاص مجهولين.

    لذا فإن أفضل سبيل للتأكد أن خصوصيتك محمية على الشبكة العنكبوتية هو اتخاذ خطوات احترازية مسبقا، وفيما يلي بعض من النصائح:-

    * لا تشارك أحدا على الإنترنت في بياناتك الشخصية:

    تتزايد الفرص أكثر مما كان عليه الوضع في السابق في الإدلاء بالمعلومات الشخصية على الإنترنت إما بعلم أو بدون علم.

    فكل الشبكات الاجتماعية والمدونات تشجع التفاعل بين أعضائها. وكلما شعرت بارتياح مع الأصدقاء الذين ترتبط بهم على الإنترنت يغريك الأمر للبوح بمعلوماتك الشخصية.

    لكن تذكر أنه عندما تكتب شيئا ما على الإنترنت في موقع تواصل اجتماعي فإنه على الأرجح سيكون متاحا لاطلاع كافة رواد الموقع عليه. لذا يجب توخي الحذر في المعلومات التي تفشي بها طواعية على الشبكة العنكبوتية.

    ولتسال نفسك، ما مدى التشابه بين اسمك الحقيقي واسم المستخدم الذي تتعامل به على الإنترنت؟ هل سبق أن نشرت سنك أو مكان إقامتك أو أية معلومات تحدد هويتك على أي موقع على الإنترنت؟

    وماذا عن أفراد أسرتك؟ هل لديك أطفال ربما بشكل عفوي يقدمون معلومات شخصية عن أنفسهم أو عنك أو عن عائلتك؟ لتعلم أن كافة برامج الحماية الموجودة في العالم لن تحمي خصوصيتك إذا لم تهتم أنت أو أحباؤك بمعلوماتكم الشخصية على الإنترنت.

    كما أنه من المفيد أن تتحدث مع أفراد أسرتك بشأن المعلومات التي يمكن كشفها و التي من غير المقبول كشفها على الإنترنت للغرباء.

    * استخدم برنامج حماية جيد:

    إن برنامج الحماية الجيد يمكن أن يسهم بشكل فعال في حمايتك. وفي هذه الأيام ، لا يكلف هذا النوع من البرامج الكثير من المال كما أن هناك برامج جيدة مجانية متاحة للاستخدام.

    ويمكن لمستخدمي أنظمة تشغيل "ويندوز" الحصول تلك البرامج بسهولة حيث أنها متاحة على قسم "تحديثات الأمان الأساسية" الجديد على موقع "مايكروسوفت" على الإنترنت(www.microsoft.com/Security_Essentials) والذي يحتوي على برامج مضادة للفيروسات وبرامج التجسس والبرامج الخبيثة في منتج واحد. كما أن المنتج حاصل على تقييم موقع " إيه فيه كومباراتيف.أورج" (AV-Comparatives.org) والمعني بتقييم برامج مكافحة الفيروسات بالإضافة إلى إمكانية تحميل تلك المجموعة مجانا لمستخدمي "ويندوز" المسجلين.

    كما أن خيار الحصول على برنامج "أفيرا أنتي فير برسونال" ( Avira AntiVir Personal) المجاني من موقع (www.free-av.com) هو خيار شائع. ويمكن لكلا البرنامجين حمايتك من المواقع التي تحتوي على شفرة برمجة ضارة.

    ويمكن لمستخدمي أجهزة "ماك" من شركة "آبل" الباحثين عن برنامج أمان مجاني تجربة برنامج " بي سي تولز آي أنتيفيرس" (PC Tools iAntiVirus) والذي يحتوي على حماية من الفيروسات كما أنه يحمي الجهاز من برامج التسلل التي تسمح لقراصنة الكمبيوتر بالدخول إلى الملفات والمعلومات الشخصية.

    * استخدم برامج تصفح الإنترنت الحالية:

    تستهدف التحديثات التي يتم إدخالها على برامج تصفح الإنترنت ، التي تحتوي بلا شك على أحدث التكنولوجيا ، حماية بياناتك وخصوصيتك على مستويات عديدة ، وذلك بالإضافة إلى الخواص التي يتم إضافتها لتحسين كفاءة البرنامج.

    فعلى سبيل المثال ، يحتوي متصفح "إنترنت اكسبلورر" ومتصفح "فايرفوكس" ومتصفح "كروم" على تكنولوجيا تحذرك إذا قادك حظك العثر إلى مواقع تعرف بأنها تحتوي على تهديدات على خصوصيتك.

    كما أن تلك البرامج تحتوي الآن على أنظمة "تصفح خاص" تسهل لك عدم ترك أي أثر لأي شيء يتعلق بالمواقع التي قمت بالدخول عليها - وهو أمر نافع في حال استخدامك جهاز كمبيوتر يستخدمه آخرون غيرك ، وفي حال رغبتك إبقاء معلومات تصفحك بعيد عن أعين المتطفلين.

    باختصار ، لا تظل معلقا بالماضي متمسكا بتكنولوجيا برامج التصفح القديمة ، فمن منطلق الحماية أصبحت لا تجدي نفعا.

    * استخدم عناوين بريد إلكترونية " يمكن التخلص منها":

    في بعض الأحيان يكون الحل الأمثل لحماية خصوصيتك على الإنترنت هو حماية بريدك الإلكتروني الرئيسي ، حيث أن البريد الإلكتروني يمكن أن يكون وسيلة أساسية للوصول إليك ومن ثم محاولة الحصول على معلومات شخصية.

    ويعد أحد حلول هذه المشكلة هو استخدام ما يسمى "عناوين البريد الإلكترونية التي يمكن التخلص منها" - وهي أمر مفيد عندما يتعين عليك وضع عنوان بريد إلكتروني لطرف مجهول مثل التسجيل في منتدى أو محاولة تحميل شيء ما من على الإنترنت.

    وهناك العديد من المواقع التي توفر لك عناوين بريد إلكترونية تستخدم لمرة واحدة ، مثل موقع "ميليناتور"(www.mailinator.com) . حيث لا يتطلب منك موقع "ميليناتور" القيام بتسجيل بياناتك الشخصية أو بيانات تسجيل ، كل ما عليك هو تأليف أي عنوان بريد إلكتروني ثم تجعل امتداده كما لو كان مكونا على هذا الموقع.

    وإذا رغبت في الإطلاع على رسالة تأكيد أو رد أرسل على بريدك الإلكتروني المكون على موقع "ميليناتور" ، فيمكنك ببساطة الدخول على الموقع وكتابة عنوان البريد الإلكتروني والإطلاع على الرسائل التي وردت على هذا العنوان.

    إذا رغبت في الحصول على بريد إلكتروني مؤقت يسمح لك بالرد على الرسائل التي تستلمها، فيمكنك تجربة موقع "جوريلاميل" (www.guerrillamail.com) ويمكنك عمل عنوان بريد إلكتروني على موقع "جوريلاميل" أو يمكن الحصول على بريد إلكتروني يكونه لك الموقع تلقائيا. وبعدها يعمل هذا العنوان الإلكتروني بكفاءة لمدة ساعة واحدة. * لا تجب على أي رسائل مجهولة المصدر (الرسائل المزعجة):

    ربما تكون قد شعرت بالتعب من استلام رسائل بريد مزعجة والتي لا ترغب في أي شيء سوى الرد على آخر الرسائل غير المرغوب فيها ومنح المرسل جزء من تفكيرك. لا تفعل هذا ، الرد على الرسائل المزعجة تخبر مرسل الرسالة المزعجة أنك موجود ، الأمر الذي يترتب عليه مزيدا من الصعوبة في تخليص صندوق بريك من الرسائل غير المرغوب بها.

    كما أنه تحت أي ظرف من الظروف لا تضغط علي أي روابط موجودة في رسالة بريد إلكتروني غير مرغوب بها أو تفتح أي ملف ملحق بها.

    ويمكن أن يتسبب أي فعل مماثل في وضع برامج تجسس على جهازك والتي يمكن أن تنتهك بصورة فعلية خصوصيتك.

    إذا كان يصلك عدد قليل من الرسائل غير المرغوب بها فقم بمسحها، أما إذا كان عددها كبير فيمكنك استخدام برامج تتمتع بسمعة طيبة في مكافحة الرسائل غير المرغوب بها. ومن بين البرامج الجيدة برنامج "كلودمارك دسكتوب" والمتاح على موقع(www.cloudmark.com/desktop) وبرنامج "فانكويش في كيو مي" المتاح على موقع (www.vqme.com/pk/index) وخلاصة القول عندما يتعلق الأمر بحماية خصوصيتك على الإنترنت فيتعين عليك الجمع بين الحس السليم والدراية، وخيارات قليلة من برامج الحماية، وسوف تكون على الأرجح أكثر أمنا على الإنترنت مما أنت عليه في العالم الحقيقي. (د ب أ)



    جريدة الشبيبة
    GREAT BRITAIN LONDON

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    ممنوع الإفصاح عنه
    المشاركات
    4

    افتراضي

    مشكور اخي على نقل الخبر .. لكن ودي استفسر اذا عندك جواب ألا وهو :
    - هل يوجد في السلطنة قانون لردع القراصنة او معاقبتهم والاولى من ذلك هل يوجد طرق لمراقبة هؤلاء المجهولين؟؟

  3. #3
    مشرف منتدى قانون المعاملات الالكترونية
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    105

    افتراضي

    مشكور أخي على هالمعلومات القيمة
    بارك الله فيك ونفعنا بعلمك

  4. #4

    افتراضي



    شكـراً لندن...

    معلومات تستحق التقدير عليها
    عسانا ما ننحــــــرم يـاااارب

    ...



  5. #5

    افتراضي

    شكرا جزيلا

    معلومات رائعة

  6. #6

    افتراضي

    بارك الله فيك اخي لندن وجزاك الله خيرا على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اكبر مكتبه على شبكة الانترنت بلا منازع
    بواسطة سيف الحوسني في المنتدى منتدى البحوث والكتب القانونية
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 08-24-2013, 09:56 PM
  2. شبكة المعلومات القانونية
    بواسطة سيف الحوسني في المنتدى ملتقى طلاب كلية الحقوق
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 05-03-2010, 06:05 PM
  3. الخصوصية وحماية البيانات في العصر الرقمي
    بواسطة أميره في المنتدى قانون المعاملات الإلكترونية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 03-30-2010, 04:36 PM
  4. المؤتمر الدولي الأول حول حماية أمن المعلومات والخصوصية في قانون الإنترنت
    بواسطة سيف الحوسني في المنتدى قانون المعاملات الإلكترونية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-05-2009, 04:33 PM
  5. الخصوصية المعلوماتية
    بواسطة د.حسين الغافري في المنتدى قانون المعاملات الإلكترونية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-21-2009, 12:28 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

بوابة التشريعات العمانية

بوابة المحاميين العمانيين

رسالة شبكة عمان القانونية

تسعى شبكة عمان القانونية إلى خدمة كافة شرائح وفئات المجتمع من خلال توفير الإمكانيات التقنية والحلول العملية وتطويعها للإسهام في خدمة الجانب القانوني بما يحقق النفع والفائدة ويسهم في نشر الثقافة القانونية بين أوساطة.

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة عمان القانونية

تصميم وتطوير: الشروق للإستضافة