دعوى استملاك قرارات:
القاضي حسن حسين جواد الحميري
يجب عدم تزويد الدائره المستملكه بقرار الحكم مكتسب الدرجه القطعيه ما لم تسدد بدل الاستملاك كاملا الى المستملك منه او تودعه صندوق المحكمة خشية ضياع حقوق المستملك منه.
محضر كشف في دعوى استملاك:
بناءا على قرار هذا المحكمة المتضمن اجرارءات كشف عن المساحه المطلوب استملاكها فقد استمعت المحكمة الى هيئة التقدير المكونه من قاضي هذه المحكمة وممثل دائرة التسجيل العقاري وممثل عن دائرة عقارات الدوله وممثل المستملك ........... ولعدم حضور اي من المستملك منهم فقد تم انتخاب الخبير القضائي..... ممثلا عن المستملك وقد اطلعت هيئة التقدير عن الموقع والمساحة المطلوب استملاكها ثم استرشدت الهيئه بضوابط التقدير للعقارات لتقدير اقيامها الصادره من الهيئه العامه للضرائب المعممه الى دائرة عقارات الدوله والتسجيل العقاري في ........... وكذلك اطلعت هيئة التقدير على كتاب بلدية ......... المرقم .......... في ............والذي يفيد ان القطعه......... داخل حدود البلديه... وقد استقر رأي هيئة التقدير على تقدير قيمة الدونم الواحد بمبلغ........ للدونم الواحد وكذلك تكون القيمة الكليه ..........ز وعليه تم ختام المحضر ووقع من قبل اعضاء هيئة التقدير.
ممثل الماليه او عقارات الدولة ممثل التسجيل العقاري المستلك المستملك منه القاضي
قرار استملاك:
قدم المستملك طلبا الى هذه المحكمة لاستلاك المساحة المشيد عليها في منطقة ...... من القطعه المرقمة .... وللمرافعه الغيابية العلنيه اطلعت المحكمة على صورة قيد العقار المرقم ....... كما قامت المحكمة بصحبة لجنة الكشف والتقدير للمساحة المطلوب استملاكها وقدرت اللجنه قيمة المساحة المستملكه ..... والبالغه مساحتها .... بمبلغ اجمالي ......... ونضرا لكون المساحة مذكورة مخصصة للنقل العام فقد قررت المحكمة نزع ملكية المساحه ...... والمؤشره باللون الاخضر بالمرتسم المرفق مع هذا القرار من اصل مساحة القطعه المرقمه .... من المستملك منه وتمليكها للمستملك ... على ان يودع المستملك بدل الاستملاك المذكور في صندوق المحكمة ولايسلم قرار الحكم الا بعد تسليم المبلغ وتحميل المستملك المصاريف والرسوم قرارا حضوريا بحق المستملك وغيابيا بحق المستملك منه قابلا لاعتراض والتمييز وصدر القرار استنادا للمواد 12 و 13و 56 و 57 من قانون الاستملاك وافهم علنا فيه.
قرار استملاك اخر:
المستملك / امين بغداد اضافة الى وضيفته
المستملك منه/ ماجد محمود وهادي عبدالامير
القرار
طلب امين بغداد اضافه الى وضيفته استملاك مساحه قدرها ... من العقار المرقم... العائد... من اصل المساحة العموميه البالغه ..ز وذلك لذهابه الى الطريق العام ولايوجد مانع تخطيطي او قانوني لهذا الاستملاك وللمرافعه الحضورية العلنيه ولصورة قيد العقار الصادرة من مديرية التسجيل العقاري في .. تسلسل ...ز ويعود للمستملك منهما مناصفة هو عبارة عن ملك صرف والخارطه الرفقه بطلب جزء من هذا العقار وحيث ان هيئة التقدير المشكلة بموجب قانون الاستملاك رقم 12 سنة 1981 قد قامت بالكشف وقررت ابتدا سعر المتر الواحد ب 2000 دينار عراقي كون الموقع للعقار بمنطقة تجاريه ثم حصل اعتراض على هذا التقدير من قبل وكيل المستملك وحيث ان العقار واقع ضمن المدة القانوينه قامت هيئة التقدير ثانتا بالكشف والتقدير فقدرت سعر المتر الواحد ب 1800 دينار عراقي مراعي في ذلك شراء العقار من قبل المستملك منهما قبل فتره على التقدير المذكور من قبل هيئة التقدير كما بينت المحكمة في المحضر المرفق في اضبارة الدعوى عليه وكل ما تقدم وبناءا على مقتضيات المصلحة العامه قررت المحكمة نزع جزء من العقار المرقم ..... بمقدرا ... متر مربع من اصل مساحة العقار المذكور البالغه ... متر مربع وتسجيلها بعد دفع القيمةالكليه وبالسعر المقرر سابقا والبالغ.... وتسدسها الى صندوق المحكمة لاعطائها الى المستملك يوزع بينهما حسب مامؤشر بصورة قيد العقار مناصفة وحيث جرى التقدير بتاريخ الطلب والاستملاك بتاريخ .... استنادا الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل المرقم 8 لسنة 1989 وصدر القرار استنادا للمواد 33 من قانون الاستملاك و 21 و 22 و140 اثبات و 156 و 161 و 203 مرافعات حكما حضوريا قابلا للتميز وافهم علنا .

• يجب رد دعوى الالغاء والاستملاك اذا اقامها بعض المستملك منهم دون موافقة الباقين قرار 1976