النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: البحرين : براءة المتهم بعد تشكيك الدفاع في حقيقة الكمين وتقرير العينة

  1. #1
    مساعد المشرف العام ورئيس قسم الاخبار القانونية الصورة الرمزية أبو عبدالعزيز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    عبري
    المشاركات
    17,818

    خبر البحرين : براءة المتهم بعد تشكيك الدفاع في حقيقة الكمين وتقرير العينة

    تاريخ النشر :١٢ فبراير ٢٠١٣

    قررت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى برئاسة القاضي الشيخ محمد بن علي آل خليفة وعضوية القاضيين، ضياء هريدي وجاسم الجبن وأمانة سر ناجي عبدالله، ببراءة متهم من تهمة حيازة وإحراز مادة الحشيش المخدرة ومؤثر عقلي بقصد التعاطي.
    كانت النيابة العامة قد أسندت إلى المتهم أنهم في أغسطس 2012 بدائرة أمن المحافظة الوسطى حازوا وأحرزوا مادة مخدرة «الحشيش» لكل المتهمين ومؤثراً عقلياً «النيترازيبام» للثاني والثالث وذلك بقصد التعاطي في غير الأحوال المرخص بها قانوناً.
    ودفعت رباب العريض محامية المتهم ببطلان القبض على المتهم لانتفاء حالة التلبس ولعدم صدور إذن من النيابة العامة بذلك، ولعدم توافر حال من الحالات التي تجيز لمأمور الضبط القضائي القبض على المتهم وتفتيشه، وقالت إن أقوال شاهدي الإثبات لو كانت صحيحة فيما يتعلق بعمل كمين للقبض على المتهم فلماذا لم يتم القبض على المتهم وقت الاستلام والتسليم وتركوا المتهمين يغادرون مكان الكمين دون القبض عليهم؟ وقالت إن هذا الأمر ليؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن الصورة الصحيحة للواقعة هي ما أدلى بها المتهمون في محاضر تحقيقات النيابة العامة.
    كذلك دفعت بأن محرر محضر الضبط قد قرر في المحضر ما نصه «فيما تم الاقتراب من السيارة السوداء التي توقفت بالقرب من شقق مدينة عيسى وتمكن نائب العريف (...) من ملاحظة المتهم، يقوم بتجهيز سيجارة محشوة بمادة يعتقد بأنها مادة الحشيش المخدرة وفوراً تم القبض عليه وإعلامه بمأمورية وهوية أفراد الشرطة التي استجاب لها، وكان ذلك بتاريخ 17 أغسطس 2012 في حوالي الساعة 0512 صباحاً وبتفتيشه ذاتياً تمكن نائب العريف (...)، من ضبط سيجارة محشوة بمادة يعتقد بأنها مادة الحشيش المخدرة في قبضة يده وعلى قطعة داكنة اللون ملفوفة بكيس نايلون شفاف يعتقد بأنها تحتوي على مادة الحشيش المخدرة كانت في الجيب الأيمن للبنطلون الذي كان المتهم يرتديه، وهو ما كرره في تحقيقات النيابة العامة.
    وقالت إذا كان القبض على المتهم قد تم في الساعة 0512 صباحاً وهو وقت يفترض فيه الظلام ويستحيل على مأمور الضبط القضائي مشاهدة المادة المخدرة في هذا الوقت من الليل ? كما أن لف السيجارة على الفرض الجدلي لحصوله لا يدل بذاته على حيازة المتهم مواد مخدرة - إضافة إلى أنه يستحيل على المتهم أن يقف بلف سيجارة في وسط الشارع في الوقت الذي تتم فيه مطاردته مع باقي المتهمين.
    وقالت المحامية العريض إن المتهم قد قرر في تحقيقات النيابة العامة بأنه «حال وصولي عند البيت فوجئت برجال الشرطة يداهموني ويقبضون عليّ وبعدها تم أخذي إلى إدارة مكافحة المخدرات وأخذ أقوالي وتوقيفي وعرضي على النيابة العامة».
    وقد جاءت روايات جميع المتهمين في تحقيقات النيابة العامة تدل بما لا يدع مجالاً للشك على أن موضوع الكمين ليس له وجود إلا في مخيلة مأموري الضبط القضائي، وأنه لا توجد حالة تلبس، وأن القبض على المتهم قد جاء باطلاً لعدم توافر أية حالة من الحالات التي تتيح لمأمور الضبط القضائي القبض على المتهم وتفتيشه وهو ما يترتب عليه بطلان القبض وبطلان ماتلاه من إجراءات ويتعين معه إهدار الأدلة المستمدة من هذا القبض الباطل.
    كما دفعت المحامية العريض ببطلان تقرير فحص إدرار المتهم لكون العينة التي تم فحصها لا تخص المتهم ، وخلو الأوراق من دليل صحيح على ارتكاب المتهم للواقعة محل الاتهام، وقالت إن الفاحص لم يأخذ عينة من إدرار المتهم وينكر المتهم أن يكون أحد قد أخذ عينة من إدراره بعد القبض عليه وأن العينة التي تم فحصها لا تخص المتهم ولا علاقة له بها، وخير دليل على ذلك أن المتهم لم يقرر سواء في محاضر جمع الاستدلالات أو في تحقيقات النيابة العامة بأنه قد تم أخذ عينة من إدراره ? وهو ما يترتب عليه استبعاد تقرير فحص عينة إدرار المتهم كدليل إثبات في الدعوى - وحيث إن الدعوى قد جاءت خالية من دليل صحيح على ارتكاب المتهم للواقعة محل الاتهام وهو ما يتعين معه براءته من الاتهام المنسوب إليه.

    أخبار الخليج

  2. #2

    افتراضي

    بارك الله فيك اخي ابو عبدالعزيز

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. افتراض براءة المتهم في الفقه الوضعي والشريعة الإسلامية
    بواسطة جزائري في المنتدى منتدى البحوث والكتب القانونية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-11-2013, 11:08 PM
  2. البحرين : براءة آسيوي من بيع الماريجوانا
    بواسطة أبو عبدالعزيز في المنتدى الاخبار القانونية العربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-06-2013, 08:12 AM
  3. البحرين : براءة آسيوي من تهمة الاختلاس
    بواسطة أبو عبدالعزيز في المنتدى الاخبار القانونية العربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-01-2013, 09:55 AM
  4. براءة الصحفي المتهم بتسريب قائمة حسابات سرية لأثرياء اليونان
    بواسطة أبو عبدالعزيز في المنتدى الاخبار القانونية الاجنبية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-02-2012, 12:47 PM
  5. حق المتهم في الدفاع وفق الشريعة الاسلامية للاستاذ سعد القبائلي
    بواسطة الجوري في المنتدى منتدى قانون الجزاء
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-03-2010, 01:55 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

بوابة التشريعات العمانية

بوابة المحاميين العمانيين

رسالة شبكة عمان القانونية

تسعى شبكة عمان القانونية إلى خدمة كافة شرائح وفئات المجتمع من خلال توفير الإمكانيات التقنية والحلول العملية وتطويعها للإسهام في خدمة الجانب القانوني بما يحقق النفع والفائدة ويسهم في نشر الثقافة القانونية بين أوساطة.

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة عمان القانونية

تصميم وتطوير: الشروق للإستضافة