محتوي اخر المواضيع هنا


المنتدى القانوني العام يتضمن هذا القسم كل مايختص بالقانون بكل فروعه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-30-2009, 07:49 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابو المنذر
اللقب:
قانوني مميز

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 151
المشاركات: 457 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو المنذر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى القانوني العام
افتراضي القانون الدولي الإنساني

التحية والإحترام لكل الأخوة والأخوات مشرفين وأعضاء وزوار ، وبعد ....
بعد غياب وانقطاع اعود لبيتي الثاني من خلال هذه المشاركة المتواضعة والتي ارجو الله فيها أن تفيد كل من يطلع عليها وتساعد كل من يبحث عن معلومة منها ، مع العلم بأنني سوف اذكر المصدر في آخر مشاكة للموضوع .


يشكل القانون الدولي الإنساني قسما رئيسيا من القانون الدولي العام ، ويضم القواعد التي تهدف في أوقات النزاع المسلح إلى حماية الأشخاص غير المشاركين ، أو الذين كفوا عن المشاركة في الأعمال العدائية وإلى تقييد أساليب ووسائل الحرب المستخدمة.
وبتعبير أكثر دقة ، تعنى اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمصطلح القانون الدولي الإنساني المنطبق في النزاعات المسلحة القواعد الدولية التعاهدية أو العرفية التي يقصد بها على وجه التحديد حل المشكلات الإنسانية الناشئة مباشرة من النزاعات المسلحة ، دولية أم غير دولية .
وتقيد تلك القواعد ، لأسباب إنسانية حق أطراف النزاع في استخدام ما يحلو لها من أساليب ووسائل الحرب ، وتحمي الأشخاص والممتلكات التي يلحق بها الضرر ، أو تكون معرضة له بسبب النزاع .

جنيف ولاهاي :

يضم القانون الدولي الإنساني ، المعروف أيضا باسم " قانون النزاعات المسلحة " أو " قانون الحرب " ، فرعين :-
• قانون جنيف ، المصمم لحماية العسكريين الذين كفوا عن المشاركة في القتال ، والأشخاص الذين لا يشاركون فعليا في الأعمال الحربية ، أي المدنيين .
• قانون لاهاي ، الذي يقرر حقوق والتزامات المحاربين أثناء القيام بالعمليات العسكرية ، ويحد من وسائل إلحاق الضرر بالعدو .
ويستمد هذان الفرعان من القانون الدولي الإنساني اسميهما من المدينتين اللتين دونا فيهما في بادي الأمر ، ومع اعتماد البروتوكولين الإضافيين لعام 1977م ، اللذين يجمعان بين كلا الفرعين لم يعد لهذا التمييز الآن سوى قيمة تاريخية وتعليمية .

من يحارب من ؟


يعني النزاع المسلح الدولي قتالا ينشب بين القوات المسلحة لدولتين على الأقل ( وجدير بالملاحظة أن حروب التحرير الوطني صنفت كنزاعات مسلحة دولية ) .
ويعني النزاع المسلح غير الدولي قتالا ينشب داخل إقليم دولة بين القوات المسلحة النظامية وجماعات مسلحة تتصارع فيما بينها ، ولكي يعتبر القتال نزاعا مسلحا غير دولي يتعين أن يبلغ مستوى كثافة معين وأن يمتد لفترة ما .
أما الاضطرابات الداخلية فهي تتسم بتمزق خطير للنظام الداخلي نتيجة أعمال عنف لا تمثل مع ذلك نزاعا مسلحا . ( أعمال الشغب ، والصراعات بين الفصائل أو ضد السلطات مثلا ) .

غرو تيوس وقانون الأمم


يرادف " قانون الأمم " في الاستعمال الشائع مصطلح " القانون الدولي العام " أو " القانون الدولي " ، وهو جملة القواعد التي تنظم العلاقات فيما بين الدول وبينها وبين سائر أعضاء المجتمع الدولي .
وكان الفقيه والدبلوماسي غرو تيوس أبا لقانون الأمم . ففي أعقاب حركة الإصلاح التي أدت إلى انقسام الكنيسة المسيحية في أوروبا ، رأى غرو تيوس أن القانون لم يعد تعبيرا عن العدل الإلهي ، ولكنه ثمرة للعقل البشري وأنه لم يعد يسبق الأفعال بل ينبع منها . ومن هنا رأى الحاجة إلى إيجاد مبدأ رابط آخر للعلاقات الدولية ، وهذا المبدأ يتمثل في قانون الأمم . وقد أورد غرو تيوس في كتابه " قانون الحرب والسلام " قواعد تعد من أرسخ دعائم قانون الحرب .

المصطلحات


يمكن اعتبار تعبيرات " القانون الدولي الإنساني " و" قانون النزاعات المسلحة " و " قانون الحرب " مترادفة في المعنى . فالمنظمات الدولية والجامعات وحتى الدول تميل إلى استخدام تعبير " القانون الدولي الإنساني " أو ( القانون الإنساني ) ، بينما يشيع استخدام المصطلحين الآخرين في القوات المسلحة .

بعد أن قدمنا هذه النبذة السريعة عن القانون الدولي الإنساني ، بقي أن نقول أن هناك تساؤلات جمة قد تدور في الأذهان عن هذا القانون ، ولعله من الطالع أن نطرح بعضا من تلك التساؤلات ، ومن ثم نقدم الإجابات من خلال سلسلة من الأجزاء ، ولسوف نختصر كل جزء للإجابة على بسيط من الأسئلة كي تكون سهلة المتابعة وسهلة الوصول الفهم . أتمنى أن تعم الفائدة وأن يجعل الله عز وجل التوفيق حليفنا .

والتساؤلات هي كالتالي :-
1- ما هي القواعد الأساسية للقانون الدولي الإنساني ؟
2- ما هي أصول القانون الدولي الإنساني ؟
3- ما هي المعاهدات التي تشكل القانون الدولي الإنساني ؟
4- ما هي الكيانات التي تلتزم باتفاقيات جنيف ؟
5- ما المقصود ب " قانون اللجوء إلى القوة " و " القانون في الحرب " ؟
6- ما هي الحالات التي ينطبق فيها القانون الإنساني ؟ ومن هم الذين يخاطبهم ومن هم الذين يحميهم ؟
7- هل ينطبق القانون الإنساني على النزاعات " الجديدة " ؟
8- كيف يتكيف القانون الإنساني مع التطورات الجديدة وما هو دور اللجنة الدولية في العملية ؟
9- ما الذي يوفره القانون الإنساني من حيث تقديم المساعدات المادية لضحايا النزاعات المسلحة ؟
10- ما الذي ينص عليه القانون الإنساني فيما يتعلق بإعادة الروابط الأسرية ؟
11- ما هي أحكام القانون الإنساني التي تنظم استخدام الشارة ؟
12- كيف يحمي القانون الإنساني اللاجئين والأشخاص النازحين داخل بلدانهم ؟
13- ما هي التدابير المتاحة لتنفيذ القانون الإنساني ؟
14- ما هو دور اللجنة الدولية في تأمين احترام القانون الإنساني ؟
15- كيف يحاكم مجرمو الحرب بموجب القانون الإنساني ؟
16- ما هو الفارق بين القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان ؟
17- هل ينطبق القانون الإنساني على عمليات حفظ السلام وفرض السلام التي تقوم بها الأمم المتحدة أو تجري تحت إشرافها ؟
18- ما الذي يقوله القانون الإنساني عن الإرهاب ؟

hgrhk,k hg],gd hgYkshkd hgYkshkd












عرض البوم صور ابو المنذر   رد مع اقتباس
قديم 11-02-2009, 09:58 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
سيف الحوسني
اللقب:
المشرف العام

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 1
المشاركات: 3,510 [+]
بمعدل : 1.71 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سيف الحوسني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر MSN إلى سيف الحوسني

كاتب الموضوع : ابو المنذر المنتدى : المنتدى القانوني العام
افتراضي

سلمت اخي ابو المنذر موضوع جميل يستحق البحث والنظر فيه بتمعن
جزاك الله الف خير












توقيع : سيف الحوسني

عرض البوم صور سيف الحوسني   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2009, 06:40 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابو المنذر
اللقب:
قانوني مميز

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 151
المشاركات: 457 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو المنذر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو المنذر المنتدى : المنتدى القانوني العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة muscat_lover مشاهدة المشاركة
سلمت اخي ابو المنذر موضوع جميل يستحق البحث والنظر فيه بتمعن
جزاك الله الف خير
جزيل الشكر لك استاذنا وأخينا الكريم المشرف العام ، على المرور المقدر والتواصل الجميل .

طاب مسائك واسعدك الخالق دوما وأبدا .












عرض البوم صور ابو المنذر   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2009, 07:01 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ابو المنذر
اللقب:
قانوني مميز

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 151
المشاركات: 457 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو المنذر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو المنذر المنتدى : المنتدى القانوني العام
افتراضي القانون الدولي الإنساني - 1

القانون الدولي الإنساني – الجزء الأول

استكمالا لما تطرقنا له من موضوع القانون الدولي الإنساني ، وما أجملناه من تساؤلات تخص هذا الفرع من القانون ، فإنه يسرنا أن نباشر ومن خلال أجزاء للإجابة على تلكم الأسئلة ، وعليه نفتتح الجزء الأول بالتعرض للأسئلة من ( 1 – 3 ) .

1- ما هي القواعد الأساسية للقانون الدولي الإنساني ؟
أهتم فقهاء القانون والفلاسفة شأنهم شأن غرو تيوس ، بوضع قواعد لتنظيم النزاعات المسلحة ، وذلك قبل اعتماد وتطوير اتفاقية جنيف الأولى لعام 1864 بوقت طويل .
ففي القرن الثامن عشر قدم " جان جاك روسو " إسهاما رئيسيا بوضعه المبدأ التالي لتطوير الحرب بين الدول : " إن الحرب ليست على الإطلاق علاقة بين إنسان وآخر ، ولكنها علاقة بين دول لا يصبح فيها الأفراد أعداد إلا على نحو عارض ، ليس بحكم كونهم بشرا أو مواطنين بل بحكم كونهم جنودا (.....) ولما كانت الغاية من الحرب هي تدمير الدولة المعادية ، فمن المشروع قتل المدافعين عنها ما داموا يحملون السلاح ، لكنهم لا يعودون أعداء أو عملاء للعدو بمجرد إلقاء السلاح والاستسلام ، ويصبحون مجرد بشر مرة أخرى ، ولا يحق الاعتداء على حياتهم " .
وفي عام 1899 ، وضع " فيودور مارتنز " المبدأ التالي للحالات التي لا يغطيها القانون الإنساني : " (.....) يظل المدنيون والمقاتلون تحت حماية وسلطان مبادئ القانون الدولي المشتقة من الأعراف المستقرة ومبادئ الإنسانية وما يمليه الضمير العام " .
وكان هذا المبدأ الذي يعرف باسم " شرط مارتنز " يعتبر جزءا تقليديا من القانون العرفي إلى أن جرى تضمينه في المادة الأولى ، الفقرة (2) من البروتوكول الإضافي الأول لعام 1977 .
وعلى حين أرسى " روسو " و " مارتنز " مبادئ الإنسانية في الحرب ، صاغ واضعو إعلان سان بطرسبرغ بصراحة وضمنيا مبادئ التمييز والضرورة العسكرية ، وحظر المعاناة غير الضرورية على النحو التالي :
" لما كان الهدف المشروع الوحيد الذي ينبغي للدول أن تسعى إلى تحقيقه أثناء الحرب هو إضعاف القوات العسكرية للعدو ، ولما كان يكفي لتحقيق هذا الغرض تعجيز أكبر عدد ممكن من الجنود عن المشاركة في القتال ، فإن استخدام أسلحة من شأنها أن تزيد دون فائدة معاناة الجنود العاجزين عن القتال أو تجعل موتهم حتما أمر يتجاوز هذا الهدف " .
وقد جاء البروتوكولان الإضافيان لعام 1977 ليؤكدا ويطورا هذه المبادئ وبصفة خاصة مبدأ التمييز :" (....) يجب على أطراف النزاع أن تميز في جميع الأوقات بين السكان المدنيين والمقاتلين وبين الأعيان المدنية والأهداف العسكرية ، ومن ثم توجه عملياتها ضد الأهداف العسكرية دون غيرها " . المادة (48) من البروتوكول الأول ، والمادة (13) من البروتوكول الثاني .
وأخيرا ، يسعى مبدأ التناسب وهو مبدأ ضمني ، إلى إقامة توازن بين مصلحتين متعارضتين تتمثل أولاهما فيما تمليه اعتبارات الضرورة العسكرية ، على حين تتمثل الثانية فيما تمليه مقتضيات الإنسانية حين لا يكون هناك حقوق أو محظورات مطلقة .
أذن يتضح لنا بأن المبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني تتمحور حول وجوب أن يميز أطراف النزاع وفي جميع الأوقات بين السكان المدنيين والمقاتلين في سبيل صون السكان المدنيين والممتلكات المدنية ، ويجب عدم مهاجمة السكان المدنيين ككل أو الأفراد المدنيين ، ويجب أن يقتصر توجيه الهجمات إلى الأهداف العسكرية . والأشخاص الذين لا يشاركون أو لم يعودوا يشاركون في الأعمال العدائية مؤهلون لاحترام أرواحهم وسلامتهم البدنية والعقلية ، ولا بد من حماية هؤلاء الأشخاص ومعاملتهم بإنسانية في جميع الأحوال ، دون أي تمييز مجحف مهما كان . ويحظر قتل أو إصابة عدو يستسلم أو يصبح عاجزا عن المشاركة في القتال .
كما ويجب جمع الجرحى والمرضى والعناية بهم من قبل طرف النزاع الذي يوجدون تحت سلطته ، كما يجب صون أفراد الخدمات الطبية والمنشآت ووسائط النقل والمعدات الطبية .
ويكون المقاتلون المقبوض عليهم والمدنيون الذين يقعون تحت سلطة الطرف الخصم مؤهلين لاحترام أرواحهم وكرامتهم ، وحقوقهم الشخصية ، ومعتقداتهم السياسية والدينية ومعتقداتهم الأخرى ، ويجب حمايتهم ضد جميع أعمال العنف أو الانتقام . وهم مؤهلون لتبادل الأخبار مع أسرهم ولتلقى المعونة ، ويجب أن يتمتعوا بالضمانات القضائية الأساسية .
بقي أن نعرف بأن هذه القواعد وضعت لتكون جوهر القانون الدولي الإنساني ، وليس لهذه القواعد حجية الصك القانون ، كما لا يقصد بها أن تكون بأي حال بديلا عن المعاهدات السارية ، وقد جرى إعدادها بقصد تيسير نشر القانون الدولي الإنساني .

2- ما هي أصول القانون الدولي الإنساني ؟

تقتضي الإجابة عن هذا السؤال طرح أسئلة أخرى :-

• ما هو القانون الذي كان ينظم النزاعات المسلحة قبل ظهور القانون الإنساني المعاصر ؟

في البداية كانت هناك قواعد غير مكتوبة قائمة على الأعراف التي كانت تنظم النزاعات المسلحة ، ثم ظهرت بالتدريج معاهدات ثنائية ( لتبادل الأسرى ) بدرجات مختلفة من التفضيل ، كما كانت هناك أيضا لوائح تصدرها الدول لقواتها .. وهكذا ، كان القانون الساري حينذاك على النزاعات المسلحة محدودا سواء من حيث الزمان أو المكان ،بمعنى أنه كان يسري على معركة واحدة أو نزاع بعينه . كذلك كانت هذه القواعد تختلف باختلاف الزمان والمكان والمعنويات والحضارة .

• من هم رواد القانون الإنساني المعاصر ؟

هناك شخصان كان لهما دور جوهري في نشأة القانون الإنساني ، هما " هنري دونان " و " غيوم – هنري دوفور " . فقد طرح " دونان " الفكرة في كتابه " تذكار سولفرينو " الذي نشر في عام 1862 . وبادر الجنرال " دوفور " الذي حنكته خبرته الطويلة بالحرب ، إلى تقديم دعمه المعنوي القوي لدونان ، وتمثل ذلك بصفة خاصة في رئاسته للمؤتمر الدبلوماسي لعام 1864 .
" دونان " : (( في مناسبات استثنائية كتلك التي تضم على سبيل المثال أمراء لفن الحرب ينتمون لجنسيات شتى ، هل لنا أن نأمل أن يغتنموا فرصة هذا النوع من المؤتمر لكي يضعوا مبدأ دوليا يتخذ صورة اتفاق لا يجوز انتهاكه ، بحيث يصبح هذا الاتفاق ، بمجرد إقراره والتصديق عليه ،أساسا لعمل جمعيات إغاثة الجرحى في شتى البلدان الأوروبية ؟ )) .
" دوفور " (موجها الكلام إلى "دونان " ) : (( إن على الناس أن يدركوا من خلال الأمثلة النابضة بالحياة التي أوردتها في كتابك ، أي ثمن باهظ من العذاب والدموع تقتضيه أمجاد ميدان المعركة )).

• كيف تحولت الفكرة إلى واقع ؟

قامت الحكومة السويسرية ، بدافع من الأعضاء الخمسة المؤسسين للجنة الدولية للصليب الأحمر ، بعقد المؤتمر الدبلوماسي لعام 1864 الذي حضرته (16) دولة اعتمدت " اتفاقية جنيف لتحسين حال جرحى الجيوش في الميدان " .

• ما هو الجديد الذي أضافته تلك الإتفاقية ؟

أرست اتفاقية جنيف لعام 1864 أسس القانون الإنساني المعاصر ، وكان من أهم ما اتسمت به :
1- قواعد مكتوبة دائمة ذات نطاق عالمي لحماية ضحايا النزاعات .
2- طابعها المتعدد الأطراف المفتوح أمام جميع الدول .
3- الالتزام بتقديم الرعاية دون تمييز للجرحى والمرضى العسكريين .
4- احترام أفراد الخدمات الطبية ووسائط النقل والمعدات الطبية ووسمها بشارة مميزة ( صليب أحمر على أرضية بيضاء ) .

3 - ما هي المعاهدات التي تشكل القانون الدولي الإنساني ؟
أن تطور القانون الإنساني المعاصر الذي بدأ في شكل اتفاقية جنيف الأولى لعام 1864 في مراحل غالبا بعد أحداث كانت تمس فيها الحاجة إلى تلبية حاجة متزايدة إلى المساعدات الإنسانية ، ناشئة عن التطورات في الأسلحة وفي أنواع النزاعات ، وفيما يلي أهم المعاهدات مرتبة حسب تواريخ اعتمادها :-

1864 اتفاقية جنيف لتحسين حال الجرحى من الجيوش في الميدان .
1868 إعلان سان بطرسبرغ ( لتحريم استخدام قذائف معينة في وقت الحرب ) .
1899 اتفاقيات لاهاي بشأن قوانين وأعراف الحرب البرية وتطويع مبادئ اتفاقية جنيف لعام 1864 لتشمل الحرب البحرية .
1906 مراجعة وتطوير اتفاقية جنيف لعام 1864 .
1907 مراجعة اتفاقيات لاهاي لعام 1899 واعتماد اتفاقيات جديدة .
1925 بروتوكول جنيف لحظر استخدام الغازات الخانقة أو
السامة أو غيرها من الغازات في الحرب وتحريم
أساليب الحرب البكتريولوجية .
1929 اتفاقيتا جنيف :
- مراجعة وتطوير اتفاقية جنيف لعام 1906 .
- اتفاقية جنيف بشأن معاملة أسرى الحرب(جديدة).
1949 اتفاقيات جنيف الأربع :
• الأولى : تحسين حال الجرحى والمرضى من أفراد القوات المسلحة في الميدان .
• الثانية : تحسين حال جرحى ومرضى وغرقى القوات المسلحة في البحار .
• الثالثة : معاملة أسرى الحرب .
• الرابعة : حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب (جديدة) .
1954 اتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية في حالة
النزاع المسلح .
1972 اتفاقية حظر تطوير وإنتاج وتخزين الأسلحة
البكتريولوجية ( البيولوجية ) والسامة وتدمير الأسلحة .
1977 البروتوكولان الإضافيان إلى اتفاقيات جنيف الأربع
لعام 1949 ، اللذان يعززان حماية ضحايا النزاعات
المسلحة الدولية (البروتوكول الأول) وغير الدولية
(البروتوكول الثاني) .
1980 اتفاقية حظر أو تقييد استخدام أسلحة تقليدية معينة
يمكن اعتبارها مفرطة الضرر أو عشوائية الأثر :
• البروتوكول (الأول) بشأن الشظايا التي لا يمكن كشفها .
• البروتوكول (الثاني) بشأن حظر أو تقييد استخدام الألغام والشراك الخداعية والنبائط الأخرى .
• البروتوكول (الثالث) بشأن حظر أو تقييد استخدام الأسلحة الحارقة .
1993 اتفاقية حظر تطوير وإنتاج وتخزين واستخدام
الأسلحة الكيماوية وتدمير تلك الأسلحة .
1995 بروتوكول بشأن أسلحة الليزر المسببة للعمى
(البروتوكول الرابع – جديد – لاتفاقية 1980 .
1996 بروتوكول معدل بشأن حظر أو تقييد استخدام
الألغام والشراك الخداعية والنبائط الأخرى (
البروتوكول الثاني – المعدل – لاتفاقية 1980 .
1997 اتفاقية حظر استخدام وتخزين وانتاج ونقل الألغام
المضادة للأفراد وتدمير الأسلحة .
1998 نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية .
1999 بروتوكول لاتفاقية 1954 بشأن الممتلكات الثقافية .
2000 البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن
اشتراك الأطفال في النزاعات المسلحة .
2001 تعديل للمادة الأولى من اتفاقية الأسلحة التقليدية لعام
1980 .
2003 بروتوكول بشأن المتفجرات من مخلفات الحرب
(البروتوكول الخامس لاتفاقية 1980 ) .

الأحداث تسبق القانون

توضح هذه القائمة أن بعض النزاعات المسلحة كان لها أثر مباشر إلى حد ما على تطور القانون الإنساني ، وعلى سبيل المثال :
شهدت الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918 ) استخدام وسائل للقتال أما جديدة أو تستخدم على نطاق لم يسبق له مثيل كالغازات السامة ، وشن الغارات الجوية الأولى ، واحتجاز مئات الآلاف من أسرى الحرب ، وقد جاءت معاهدات 1925 و 1929 استجابة لتلك التطورات .
وفي الحرب العالمية الثانية ( 1939- 1945 ) كانت أعداد القتلى المدنيين مساوية لأعداد القتلى العسكريين مقابل 10:1 في الحرب العالمية الأولى ، وفي عام 1949 تصدى المجتمع الدولي لهذا الوضع المأساوي ، وبصفة خاصة الويلات التي تعرض لها المدنيون ، بمراجعة الاتفاقيات السارية آنذاك واعتماد اتفاقية جديدة هي اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين .
ثم جاء البروتوكولان الإضافيان في عام 1977 استجابة للمشكلات الإنسانية الناجمة عن حروب التحرير الوطني التي لم تكن اتفاقيات 1949 تغطيها إلا بصورة جزئية .

أصول اتفاقيات 1949
في عام 1874 ، اعتمد مؤتمر دبلوماسي عقد في بروكسل بمبادرة من ألكسندر الثاني قيصر روسيا " إعلانا دوليا بشأن قوانين وأعراف الحرب " . لكن هذا النص ظل دون تصديق عليه لأن بعض الحكومات المشاركة في المؤتمر كانت عازفة عن الالتزام بمعاهدات ومع ذلك يمثل " مشروع بروكسل " مرحلة هامة في تدوين قوانين الحرب .
وفي عام 1934 عقد في طوكيو المؤتمر الدولي ال15 للصليب الأحمر ، واعتمد نص اتفاقية دولية قامت بإعداده اللجنة الدولية بشأن حالة وحماية رعايا العدو المدنيين الموجودين في إقليم ينتمي لدولة محاربة أو تحتله دولة محاربة ، لكن هذا المشروع أيضا ظل حبرا على ورق لرفض الحكومات عقد مؤتمر دبلوماسي للبت في اعتماده ، وبالتالي لم يطبق " مشروع طوكيو " أثناء الحرب العالمية الثانية ، مما أسفر عن العواقب التي يعرفها الجميع .

أصول بروتوكولي 1977

شكلت اتفاقيات جنيف لعام 1949 تقدما كبيرا على طريق تطوير القانون الإنساني ، لكن الدول الجديدة التي ظهرت بعد تصفية الاستعمار وجدت من الصعب عليها الالتزام بمجموعة قواعد لم تشارك في إعدادها ، وفضلا عن ذلك كانت القواعد التعاهدية التي تنظم إدارة الأعمال العدائية ظلت دون تطوير منذ اعتماد معاهدات لاهاي لعام 1907 ، ولما كانت مراجعة اتفاقيات جنيف تنطوي على خطر المساس ببعض المكتسبات التي تحققت في عام 1949 ، فقد تقرر تعزيز حماية ضحايا النزاعات المسلحة باعتماد نصوص جديدة في صورة بروتوكولين إضافيين لاتفاقيات جنيف .
ملحوظة :
تتضمن اتفاقيات جنيف لعام 1949 وبروتوكولاها الإضافيان لعام 1977 نحو (600) مادة , وتعد الصكوك الرئيسية للقانون الدولي الإنساني .












عرض البوم صور ابو المنذر   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2009, 08:45 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الملاح التائة
اللقب:
مراقب عام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الملاح التائة

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 63
المشاركات: 1,192 [+]
بمعدل : 0.59 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الملاح التائة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو المنذر المنتدى : المنتدى القانوني العام
افتراضي

أبو المنذر أخي العزيز
بارك الله فيك وفتح عليك الخير
من اوسع أبوابه آمين.
متميز متجدد متفاني معطاء
كريم لطيف لبق حساس نبيل
كم من الصفات سأعدد في وصفك
يكفي أن اقول
ماشاء الله عليك
تشكر على هذا الجهد الكبير
لك التحية والإحترام
دمت بصحة وعافية












توقيع : الملاح التائة




(إنتبه عزيزي العضو) الردود التي تمس الأعضاء وبها سخرية مباشرة تعرضك للتوقيف فكن راقي بأسلوبك وإنتقادك للآخرين
(إنتبه عزيزي العضو) الردود الغير منطقية وتكرار الرد بالموضوع الواحد يعرضك لخسارة مشاركاتك أو توقيفك

▄▀▄▀▄ مـدونتــــي إذا ضـــاق صــــدري ▄▀▄▀▄


عرض البوم صور الملاح التائة   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2009, 05:28 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
ابو المنذر
اللقب:
قانوني مميز

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 151
المشاركات: 457 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو المنذر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو المنذر المنتدى : المنتدى القانوني العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الملاح التائة مشاهدة المشاركة
أبو المنذر أخي العزيز
بارك الله فيك وفتح عليك الخير
من اوسع أبوابه آمين.
متميز متجدد متفاني معطاء
كريم لطيف لبق حساس نبيل
كم من الصفات سأعدد في وصفك
يكفي أن اقول
ماشاء الله عليك
تشكر على هذا الجهد الكبير
لك التحية والإحترام
دمت بصحة وعافية
أسعدني هذا المرور الطيب ، وأزاح شيئا في الخاطر كان يعشعش واقاومه بكل ما أوتيت من قوة .
أخي الحبيب " الملاح "
أن ما تفضلت به أخي العزيز من ذكر للصفات الحميدة فإني أراها في شخصكم وكل إخواننا وأخواتنا الأعضاء والزوار ، وأن المتمعن ليلحظ بأن إن كان هناك من فضل لهذا الجمع الخيير وهذه النخبة الطيبة المخلصة ، فإنه برأي أخوكم أبو المنذر المتواضع ، يعود لأخينا العزيز المجتهد مسقط لوفر الذي يبذل الغالي والنفيس من أجل رقي هذا المتندى ويسهر لتطويره وجعله من أفضل المواقع في البلد وأظنه قد اصبح كذلك . وأنا متيقن بأن نجاحه يكمن بوجودكم ووجود البقية من الأخوان والأخوات أصحاب الصفات الحميدة والهمم الكبيرة والنوايا المخلصة والتفاني لخدمة الوطن .

اتمنى أن اكون عند حسن الظن بي ، كما وأتمنى أن يوفقنا المولى للتواجد الدائم واعطاء المنتدى حقه رغم انشغالنا بمسؤليات يعلم ربنا كم هي تستنفذ الكثير من وقتنا .
دمت لنا اخا عزيزا ممتعا بأتم الصحة والعافية .












عرض البوم صور ابو المنذر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الدولي, الإنساني, القانون


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التدخل الإنساني وإشكالية السيادة مجان منتدى العلوم السياسية 6 02-25-2014 02:39 PM
القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان مجان منتدى العلوم السياسية 2 10-07-2009 10:22 PM
مفهوم الأمن في القانون الدولي العام سيف الحوسني منتدى العلوم السياسية 2 07-14-2009 08:45 AM
المفاوضة في القانون الدولي مجان منتدى العلوم السياسية 3 06-24-2009 02:50 PM
الاعتراف الدولي سيف الحوسني منتدى العلوم السياسية 2 05-10-2009 12:00 AM


الساعة الآن 09:55 PM بتوقيت مسقط

أقسام المنتدى

منتدى القانون المدني @ منتدى قانون الجزاء @ منتدى العلوم السياسية @ القانون التجاري @ منتدى القانون الاداري @ منتدى قانون الاحوال الشخصية @ منتدى قانون تنظيم الاتصالات @ المنتدى القانوني العام @ ملتقى طلاب كلية الحقوق @ منتدى البرامج القانونية @ منتدى المحامين العمانين @ منتدى الاستشارات القانونيه @ منتدى القضاء العماني @ منتدى البحوث والكتب القانونية @ قانون المعاملات الإلكترونية @ استراحة القانوني @ منتدى قانون العمل @ ¤©§][§©¤][ قسم القانـــــون الخاص][¤©§][§©¤ @ ¤©§][§©¤][ قســم القانــــون العــــام][¤©§][§©¤ @ ¤©§][§©¤][ قسم كليـــــــــــة الحقوق][¤©§][§©¤ @ ¤©§][§©¤][ المنتدى القانوني العام][¤©§][§©¤ @ ¤©§][§©¤][ القسم القانوني المهني][¤©§][§©¤ @ ¤©§][§©¤][ قسم الاقتراحات والشكاوى][¤©§][§©¤ @ الاقتراحات والشكاوى @ منتدى الاخبار القانونية @ مجلس قضايا المجتمع @ قسم خاص بالقوانين واللوائح ، والاتفاقيات العمانية،والقرارات الوزارية @ قسم خاص بالحريات والحقوق @ ¤©§][§©¤][ المنتديات القانونية العربية والاجنبية ][¤©§][§©¤ @ قسم خاص بالاعلانات @ المنتديات القانونية الخليجية @ منتديات القانون المصري @ منتديات القانون العراقي @ المنتديات القانونية العربية @ Foreign Laws @ منتدى اقلام الاعضاء @ قسم خاص بالانشطة والفعاليات بالجامعة @ منتدى قانون الإجراءات المدنية والتجارية @ ¤©§][§©¤][ منتدى القوانين الاجرائية][¤©§][§©¤ @ منتدى قانون الإجراءات الجزائية @ المعهد العالي للقضاء @ الاخبار القانونية العربية @ الاخبار القانونية الاجنبية @ Omani Laws and Legislation @ منتديات القانون اليمني @ منتديات القانون الجزائري @ منتديات القانون السوري @ منتديات القانون التونسي @ منتديات القانون المغربي @ منتديات القانون الاردني @ منتديات القانون اللبناني @ منتديات القانون السوداني @ منتديات القانون الليبي @ منتديات القانون الاماراتي @ منتديات القانون السعودي. @ منتديات القانون الكويتي @ منتديات القانون البحريني @ منتديات القانون القطري @ قسم خاص بالقوانين العمانية . @ اللوائح والقرارات الوزارية . @ الاتفاقيات والمعاهدات ذات الصلة . @ المنتديات القانونية العربية المختلفة . @ قسم خاص بالمشرفين @ قسم رسائل التوعية القانونية @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir

HosTed By : W7YE4HOST.COM